تحذيرات من أزمة اقتصادية في المغرب بسبب “كورونا”

9 مارس 2020آخر تحديث :
تحذيرات من أزمة اقتصادية في المغرب بسبب “كورونا”
مهدي الشاوي///

 

حذرت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين، من حدوث أزمة اقتصادية في المغرب، بسبب تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) في العديد من الدول، التي تربطها بها علاقات تجارية، خصوصا الصين، ودول الاتحاد الأوربي.

 

ودعت الرابطة، الحكومة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتفادي فقدان مناصب الشغل، والحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتراجع نمو الاقتصاد الوطني.

 

وقالت الرابطة، التابعة لحزب الاستقلال، في بيان لها، “إنه بالإضافة إلى الآثار السلبية للجفاف هذا الموسم، فإن تأثير فيروس كورونا المستجد ينذر بانخفاض ملموس في معدل النمو، الذي أعلنته الحكومة في إطار قانون المالية 2020″، لافتةً الانتباه إلى أن هذا الانخفاض “يمكن أن يتراوح بين 0.5 و1.5 نقطة نمو، حسب تطور هذا الفيروس في الزمان، والمكان”.

 

وأشارت الرابطة المذكورة إلى أن الاقتصاد المغربي يعتبر من بين 20 دولة الأكثر تأثرا في العالم، بشكل مباشر، من تراجع النشاط الاقتصادي في الصين، “كما يتأثر اقتصادنا أيضا من التباطؤ المعلن في أوربا”، وذلك بسبب أهمية انفتاحه الدولي، حسب تعبير البيان.

 

وأوضح البيان ذاته أن قطاعات التصدير، خصوصا الصناعة التقليدية، والسياحة، والقطاعات المرتبطة (النقل، والتجارة، والمطاعم، والترفيه، ووكالات الأسفار، إلخ)، ستعاني من الأزمة المتوقعة، مضيفاً أنها بدأت تتضرر بالفعل، من هذا الوضع.

 

وحذرت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين الحكومة من تداعيات الأزمة، التي تسبب فيها فيروس كورونا، خصوصا فيما يتعلق بـ “الانخفاض المتوقع للطلب الموجه إلى المغرب، سواء في البضائع، أو الخدمات، ما يؤثر سلبا في الاقتصاد الوطني، والتشغيل، ومستوى عيش شرائح عريضة من المواطنين”، فضلا عن تعطل سلاسل التزويد لبعض المنتجات ذات المنفعة الأساسية للشركات والأسر”.

 

ولم يفت الرابطة التحذير أيضا من “تدهور الوضع المالي للعديد من الفاعلين الاقتصاديين، لا سيما المقاولات الصغيرة، والمتوسطة، والصغيرة جداً، وتجار القرب والحرفيين، وخطر تدهور الوضع المالي للمقاولات، وإغلاقها، وما يترتب على ذلك من ضياع مناصب الشغل”.

 

ودعت المنظمة الاستقلالية إلى ضرورة “اعتماد تدابير عاجلة، ووضع آلية استباقية للرصد لمواجهة التداعيات الاقتصادية، والاجتماعية للأزمة”، وذلك من خلال “نهج مقاربة تشاركية لمواجهتها، والحد من مخاطرها، مع ترقب، واغتنام الفرص، التي قد تتيحها”.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق