تازة… انطلاق عملية توزيع الشعير المدعم

14 مارس 2022آخر تحديث :
Plus de 1.200 agriculteurs des communes de la région Fès-Meknès ont bénéficié de l’opération de distribution de l'orge subventionnée, lancée en février dernier.
Plus de 1.200 agriculteurs des communes de la région Fès-Meknès ont bénéficié de l’opération de distribution de l'orge subventionnée, lancée en février dernier.

 

أفاد المدير الإقليمي للفلاحة بتازة، عبد الحميد بنعلي، أن المديرية شرعت في توزيع الشعير المدعم بداية من اليوم الإثنين، بكميات تبلغ 24 ألف قنطار.

 

وأشار المدير الإقليمي للوزارة الى أن التدابير التي اتخذتها المديرية تتوزع على المحاور الثلاثة للبرنامج الاستثنائي، والمتمثلة في التأمين الفلاحي، وحماية الرصيد الحيواني و النباتي وتدبير ندرة المياه، وتخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، موضحا أنه تمت تهيئة 3 نقط موزعة على كافة الإقليم لتوزيع الشعير المدعم.

 

وقال إنه سيتم بين مارس و ماي 2022، توزيع 24 ألف قنطار، إذ سيباع لمربي الماشية بثمن 160 درهم لكل كيس من 80 كلغ، على أن تتوزع هذه الكميات بين تاهلة (6 آلاف قنطار) وأكنول (6 الألف قنطار) وتازة (12 ألف قنطار).

 

وأضاف بنعلي أنه تم ابرام مجموعة من الصفقات الخاصة باقتناء الشعير المدعم من أجل تلبية حاجيات الكسابة على امتداد الموسم الفلاحي 2021-2022، كما تمت برمجة توزيع الاعلاف المركبة بالنسبة لمربي الأبقار الحلوب في إطار التعاونيات الخاصة بانتاج الحليب على مستوى إقليم تازة.

 

وأبرز المسؤول أنه ستتم تهيئة نقط لتوريد الماشية ومواصلة جهود تهيئة المحيطات السقوية الصغرى والمتوسطة عبر تهيئة منشآت فنية لاستجماع مياه العيون والأودية وتهيئة السواقي وحماية المنشآت الخاصة بالسقي، وأيضا تهيئة العقارات و المراعي عبر أشغال الحفاظ على المياه والتربة من خلال حماية المنشآت والأراضي الفلاحية وتجميع مياه التساقطات المطرية.

 

وبخصوص الظروف المناخية الحالية، سجل المدير الإقليمي للفلاحة بتازة، أن نسبة متوسط العجز في التساقطات المطرية يصل الى ناقص 30 بالمائة مقارنة بموسم عادي مما أثر سلبا على سير الموسم الفلاحي خاصة الزراعات الخريفية، أما فيما يخص المراعي والزراعات الربيعية، فقد ذكر المدير الإقليمي للفلاحة بتازة أنها سوف تعرف انتعاشة ملحوظة بفضل التساقطات المطرية الأخيرة التي عرفها الإقليم.

المصدر (آش24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق