بني ملال.. إجراءات استباقية لضمان تموين الأسواق ومراقبة الأسعار بمناسبة الاستعداد لشهر رمضان

25 مارس 2022آخر تحديث :
بني ملال.. إجراءات استباقية لضمان تموين الأسواق ومراقبة الأسعار بمناسبة الاستعداد لشهر رمضان

ترأس والي جهة بني ملال ـ خنيفرة، الخطيب الهبيل، أمس الخميس، بمقر الولاية، لقاء تواصليا خصص للتداول حول الترتيبات والإجراءات المزمع اعتمادها لضمان تموين الأسواق ومراقبة الأسعار بمناسبة الاستعداد لشهر رمضان، وذلك بحضور السلطات الأمنية والمحلية، والمصالح اللاممركزة المعنية بوضعية التموين والمراقبة.

هذا، ومن خلال تدخلات ممثلي المصالح اللاممركزة للقطاعات المركزية المعنية بالتموين والمراقبة، تبين أن وضعية تموين الأسواق ستتسم بعرض وافر ومتنوع يستجيب لجميع حاجيات ومتطلبات المواطنين، لا سيما من المواد والمنتجات التي يزداد عليها الطلب قبيل وخلال رمضان المبارك. كما أن وضعية الأسعار تتميز في مجملها بالاستقرار باستثناء بعض المواد التي تعرف وثيرة أسعارهم عدم الاستقرار على المستوى العالمي.

وبالرغم من هذه المعطيات الإيجابية، وبغية كسب رهان دعم القدرة الشرائية للمواطنين وحماية سلامتهم وصحتهم، دعا والي الجهة إلى التحلي باليقظة وتبني مقاربة استباقية لرصد كل الاختلالات المحتملة في التموين والتدخل في الوقت المناسب لمعالجتها والحرص على احترام معايير الجودة والسلامة الصحية والحفاظ على القدرة الشرائية للمستهلك.

كما شدد على ضرورة تكثيف الجهود من أجل التتبع اليومي لحالة الأسواق المحلية وإعداد برنامج عمل التدخلات اليومية للمراقبة في إطار لجن مختلطة محلية وإقليمية تغطي جميع نقط البيع والتسويق بالإقليم بما في ذلك المناطق الجبلية والقروية، للحد من كثرة الوسطاء في العملية التجارية ورصد تطويق أي ممارسة من شأنها التأثير السلبي على وضعية الأسعار والتموين العادي والطبيعي، كالمضاربة والبيع السري والاحتكار، مع إيلاء الأهمية القصوى لفرض احترام إشهار الأثمان بمختلف نقط البيع والتقيد بأسعار المواد والخدمات المقننة أثمانها، وذلك في إطار تطبيق وتفعيل المقتضيات القانونية الجاري بها العمل وجزر المخالفين.

وفي هذا الإطار، تم التأكيد على أهمية التواصل لتدبير هذه المرحلة التي تتطلب الحزم واليقظة، وذلك خلال تكثيف عمل خلايا المداومة وتفعيل أرقام الاتصال بالعمالة وبمختلف المصالح المختصة، لتمكين المستهلكين والتجار ومختلف الفاعلين المعنيين من تقديم شكاياته والأخبار بأي نقص محتمل في التموين والتبليغ عن حالات الغش والمخالفات والممارسات التجارية غير الشريفة أو الممنوعة والحرص على المعالجة الناجعة لهذه الشكايات والتفاعل الإيجابي مع الملاحظات المقدمة من طرف المواطنين، وذلك بتنسيق مع مختلف المصالح المعنية.

المصدر (آش24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق