بؤر طنجة تعيد الجهة إلى تصدر قائمة أعلى الإصابات اليومية ب “كورونا”

9 يوليو 2020آخر تحديث :
بؤر طنجة تعيد الجهة إلى تصدر قائمة أعلى الإصابات اليومية ب “كورونا”
مهدي الشاوي:

 

كشفت وزارة الصحة، اليوم الخميس، عن التوزيع الجغرافي ل 308 حالة إصابة بفيروس (كورونا)، المسجلة في 24 ساعة الماضية، والتي رفعت العدد الإجمالي للحالات المكتشفة بالمملكة إلى 15 ألفا و79 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي. 

 

وأوضحت رئيسة مصلحة الأمراض الوبائية بمديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، هند الزين، في تصريح صحافي، أنه جرى تسجيل 43 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات (33 حالة بالدار البيضاء، ثلاث حالات بمديونة وحالتان بالمحمدية، وأربع حالات بالنواصر وثلاث حالات بمديونة وحالة واحدة ببرشيد)، و123 حالة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (121 حالة بطنجة، وحالتان بتطوان)، و31 حالة بجهة فاس-مكناس (30 حالة بفاس وحالة واحدة بمكناس)، و49 حالة بجهة العيون-الساقية الحمراء (كلها بالعيون)، وست حالات بجهة كلميم واد نون (خمس حالات بطانطان، وحالة واحدة بكلميم).

 

وأضافت أن 46 حالة اكشفت بجهة مراكش-آسفي (41 حالة بمراكش، وخمس حالات بالحوز)، وحالتين بجهة الشرق (كلها بجرادة)، وتسع حالات بجهة بني ملال خنيفرة (كلها بخنيفرة)، وثلاث حالات بجهة الرباط-سلا-القنيطرة (حالة واحدة بسلا وحالتان بالقنيطرة)، إلى جانب خمس حالات بجهة سوس ماسة (كلها بأكادير)، فيما لم تسجل باقي الجهات أي حالة إصابة جديدة.

 

وأشارت إلى أن مجموع حالات الشفاء التام إلى11 ألفا و447 حالة، بنسبة تعاف تبلغ حوالي 76 في المائة، فيما استقر عدد الوفيات في 242 حالة بمعدل إماتة يناهز 1،6 في المائة.

 

وذكرت أن مجموع عدد الحالات المستبعدة، بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة بلغ إلى حدود اليوم 820 ألفا و185 حالة، فيما مكنت عملية تتبع المخالطين من تتبع ما مجموعه 80 ألفا و788 شخصا، مازال 15 ألفا و437 منهم تحت المراقبة الصحية إلى حين استيفاء 14 يوما، المدة المحددة لهاته المراقبة.

 

أما بخصوص مجموع الحالات النشطة التي لا تزال تتلقى العلاج، فسجلت الزين أنه يبلغ 3390 حالة، من ضمنها 21 حالة صعبة أو حرجة.

 

وخلصت الزين إلى التأكيد على ضرورة الالتزام بوسائل الوقاية، من استعمال للأقنعة على نحو سليم، والحرص على النظافة العامة، لاسيما غسل الأيدي بصفة منتظمة، فضلا عن الالتزام بالتباعد الجسدي، داعية إلى تحميل تطبيق “وقايتنا” وتشغيل تقنية “البلوتوث” بصفة مستمرة.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق