انقطاع دواء « ليفوتيروكس » .. مرضى يحتضر و الوزارة الوصية ” في سابع نومة”

27 نوفمبر 2019آخر تحديث :
انقطاع دواء « ليفوتيروكس » .. مرضى يحتضر و الوزارة الوصية ” في سابع نومة”
أسامة الباز

لا زالت أزمة انقطاع دواء « ليفوتيروكس » الخاص بمرضى الغدة الدرقية، متواصلة في ظل غياب تحرك حقيقي من وزارة الصحة لتأمين الدواء المنقطع من الصيدليات لأشهر، إذ لم يجد المرضى من وسيلة لتأمين علاجهم سوى وسائل التواصل الاجتماعي لإطلاق نداءات استغاثة لمن يستطيع توفيره داخل المغرب وخارجه.

وكشف محمد لحبابي، رئيس كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، في تصريحه ليومية « المساء »، عن استمرار انقطاع الدواء، مشيرا إلى أنه على الرغم من حديث الوزارة عن تأمينه، فإنه يدخل بكمية ضئيلة لا تتماشى مع احتياجات المرضى، مشيرا إلى أن حوالي 400 مريض يقتنون الدواء شهريا، لكن الصيدليات لا يتم تزويدها سوى بـ 10 علب منه فقط، وهو ما يحول دون حصول المرضى الآخرين على دوائهم.

الجدير بالذكر، أن دواء « ليفوتيروكس »، هو علاج ضروري للمرضى الذين استأصلوا الغدة الدرقية، إذ يعوض هذه الغدة، ويمكّن الجسم من الحفاظ على توازنه، وفي غياب هذا الدواء الضروري قد يتعرض المريض الى مضاعفات خطيرة قد تهدد توازنه الجسدي وبالتالي حياته.

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق