انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك

22 يونيو 2020آخر تحديث :
انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك
آش24///

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر ماي الماضي، انخفاضا ب 0.2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

 

وأوضحت المندوبية في مذكرة اخبارية أن هذا الانخفاض نتج عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0.6 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0.1 في المائة.

 

وحسب المصدر ذاته، فقد همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2020 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 2.5 في المائة، و”السمك وفواكه البحر” و”الفواكه” ب 0.6 في المائة، و”اللحوم” ب 0.5 في المائة، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0.2 في المائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 0.1 في المائة.

 

وعلى العكس من ذلك، تضيف المندوبية، فقد ارتفعت أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” ب 0.1 في المائة، مشيرة إلى أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 0.9 في المائة.

 

و أفادت بأن الرقم الاستدلالي سجل أهم الانخفاضات في بني ملال ب 0.9 في المائة، وفي القنيطرة ب 0.9 في المائة، وفي الرباط و طنجة والرشيدية ب 0.4 في المائة، وفي الداخلة وآسفي ب 0.3 في المائة، وفي الدار البيضاء وفاس ب 0،2 في المائة، بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات والحسيمة ب 0.6 في المائة، وفي تطوان ب 0.4 في المائة.

 

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا ب 0.2 في المائة خلال شهر ماي 2020.

 

وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية ب 0.4 في المائة واستقرار أثمان المواد الغذائية.

 

ولاحظت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الاخبارية أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 7.3 في المائة بالنسبة ل “النقل”، وارتفاع قدره 3.2 في المائة بالنسبة ل “التعليم”.

 

وهكذا، يضيف المضدر ذاته، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا ب 0.8 في المائة بالمقارنة مع شهر ماي 2019.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق