انتعاش «الصناعة الكيماوية والصيدلانية» في زمن «كورونا» بالمغرب

14 مارس 2021آخر تحديث :
انتعاش «الصناعة الكيماوية والصيدلانية» في زمن «كورونا» بالمغرب

كشفت مذكرة إخباربة حديثة للمندوبية السامية للتخطيط، أن الإنتاج في «الصناعة الكيماوية» انتعش، خلال الفصل الرابع من سنة 2020 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، بنسبة 12.0 في المائة، فيما ارتفع الإنتاج في قطاع «الصناعة الصيدلانية» بـ6.8 في المائة.

وأكدت بخصوص الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني خلال الفصل الرابع من سنة 2020، أن «صناعة المنتجات المعدنية» و«صناعة الورق والورق المقوى»، شهدت ارتفاعا بلغ على التوالي 5.3 في المائة، و10.7 في المائة.

وسجلت المذكرة ذاتها ارتفاعا في إنتاج «الصناعات الغذائية» بنسبة 0.8 في المائة، وكذا «صناعة المطاط والبلاستيك» بـ3.3 في المائة، وفي «صناعة التعدين» بـ 1.3 في المائة، وفي «صناعة الآلات والتجهيزات» بـ 6.6 في المائة.

وبالنسبة للرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فأشارت إلى أنه ارتفع بنسبة 8.8 في المائة، نتيجة الارتفاع المسجل في «صناعات استخراجية أخرى» بـ 9.2 في المائة، والانخفاض المسجل في «المعادن الحديدية» بـ 4.5 في المائة.

كما سجلت المذكرة الإخبارية حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، خلال الفصل الرابع من سنة 2020 مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، انخفاض الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، بنسبة 1.2 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2020، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

ويعود هذا الانخفاض، حسب مذكرة المندوبية، أساسا إلى تراجع الإنتاج في «صناعة الملابس» بـ 18.6 في المائة، وفي «صناعة السيارات» بـ 9.1 في المائة، وفي «صناعة وسائل النقل الأخرى» بـ 47.2 في المائة، وفي «صناعة الأجهزة الإلكترونية» بـ25.2 في المائة، وفي «صناعة الأجهزة الكهربائية» بـ 17.7 في المائة، وفي «صناعة الجلد والأحذية» بـ21.8 في المائة، وفي «صناعة المشروبات» بـ1.8 في المائة.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته انخفاضا قدره 0.8 في المائة.

وبذلك، تكون الأرقام الاستدلالية للإنتاج للقطاعات المشار إليها أعلاه، قد سجلت خلال سنة 2020 مقارنة مع 2019 انخفاضا يقدر ب 6.3 في المائة بالنسبة للصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، وبـ 4.0 في المائة بالنسبة للطاقة الكهربائية، وارتفاعا يقدر بـ 5.0 في المائة بالنسبة للمعادن.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق