المندوبية السامية للتخططيط : ارتفاع أسعار المواد الغذائية هم هذه المنتوجات ما بين شهري غشت وشتنبر 2020

22 أكتوبر 2020آخر تحديث :
المندوبية السامية للتخططيط : ارتفاع أسعار المواد الغذائية هم هذه المنتوجات ما بين شهري غشت وشتنبر 2020
أسامة الباز

كشفت المندوبية السامية للتخططيط، أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2020، همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 3,7% و”الفواكه” بـ2,1%  و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,8% و”اللحوم” و “القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1%.

وأوضحت مندوبية التخطيط، في مذكرة إخبارية، لهان اليوم الخميس،حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر2020،  أنه على العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 4,7% و”الزيوت والذهنيات” ب 0,2%، مشيرة إلى أنه فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,0%.

وأفادت المندوبية، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2020، سجل ارتفاعا بـ 0,3% بالمقارنة مع الشهر السابق، مبرزة أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,5% والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3%.

وبحسب المصدر ذاته، فقد سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي وسطات بـ 1,4%، وفي القنيطرة وكلميم وبني ملال بـ 0,9% وفي فاس ومراكش بـ 0,6% وفي مكناس والرشيدية ب 0,5% وفي أكادير ب 0,4%، بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,7% وتطوان ب 0,5%.وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,4% خلال شهر شتنبر 2020.

وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,9% والمواد غير الغذائية ب0,5%، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1% بالنسبة ل “الترفيه والثقافة” وارتفاع قدره1,5%  بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر شتنبر 2020 انخفاضا ب 0,1% بالمقارنة مع شهر غشت 2020 وارتفاعا ب 0,2% بالمقارنة مع شهر شتنبر، بحسب المندوبية السامية للتخطيط.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق