المغرب يستقبل 400 مليون ذبابة “عاقرة” من الأرجنتين

11 فبراير 2020آخر تحديث :
المغرب يستقبل 400 مليون ذبابة “عاقرة” من الأرجنتين
آش24///

 

يتهيأ المغرب لاستقبال 400 مليون ذبابة قادمة من الأرجنتين. يتعلق الأمر بذباب الفاكهة المتوسطي الذي جرى تعقيمه بالمختبرات، فيما ترى فيه وزارة الفلاحة والصد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حلا للتصدي لهذه الحشرة التي أضرت بشكل كبير بالمنتجات الفلاحية، ولاسيما الحوامض.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد حظرت مؤقتا في 2016 دخول الحوامض المغربية، بعد ضبط ذباب البحر الأبيض المتوسط في بشحنتين للكليمونتين قبل أن ترفع هذا الحظر سنة بعد ذلك أواخر سنة 2017, مما دفع وزارة الفلاحة إلى البحث عن حلول بديلة لمواجهة هذه الآفة.

 

وبالنسبة لذباب الأرجنتين، قرر المغرب استيراد 400 مليون من الذباب الذي جرى تعقيمه صناعيا من الأرجنتين عن طريق “اسكامين” معهد الصحة الفلاحية الأرجنتيني وذلك مقابل أزيد من 200 ألف دولار، فيما ستصل أولى الدفعات ابتداؤ من شهر مارس المقبل، وذلك بوتير 10 ملايين حشرة أسبوعيا.

 

ويراهن على هذا الذباب الدي جرى تعقيمه، من أجل الحد من تكاثر الذباب المتوسطي، حيث يتم إطلاق ذكور الذباب الخاضع للتعقيم عبر الجو في المناطق التي يغزوها الذباب المتوسطي، من أجل إحداث منافسة بينها وبين ذكور الذباب الآخر خلال فترة التزاوج، حيث إن من شأنه تزاوجها مع الإناث إبادة الذباب غير العقيم.

 

وتعد هذه التقنية جد ناجعة مقارنة بالمبيدات، لكن شريطة أن يكون الذباب العقيم أكثر عددا وقورة وقدرة على الطيران.

 

للإشارة، فإن معهد الصحة الأرجنتيني يعتبر أهم مركز لتعقيم الذباب المتوسطي على مستوى العالم، لذلك تم اختياره من طرف وزارة الصحة المغربية.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق