المغرب يخصص 150 ألف هكتار لمشروع ضخم بجهة كلميم لتصدير الكهرباء إلى بريطانيا

14 نوفمبر 2021آخر تحديث :
المغرب يخصص 150 ألف هكتار لمشروع ضخم بجهة كلميم لتصدير الكهرباء إلى بريطانيا

 

قام المغرب بتعبئة وعاء عقاري ضخم بجهة كلميم واد نون في إطار انخراطه في مشروع لإنشاء مجمع للطاقة الشمسية والريحية يهدف لإنتاج 10.5 جيجاوات من الكهرباء وربطها عبر كابلات تدفن في قاع المحيط الأطلسي بالشبكة الكهربائية البريطانية.

 

وأفاد التقرير حول العقار العمومي المعبأ للاستثمار المرفق بمشروع قانون مالية 2022 أن المشروع الاستثماري الذي تقدمت به شركة (Xlinks Morocco) حظي بموافقة اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار والمتعلق بإنجاز محطة لتوليد الطاقة الريحية والشمسية فوق وعاء عقاري مساحته الإجمالية 150 ألف هكتار، وتبلغ القيمة الاستثمارية لهذا المشروع حوالي 250 مليار درهم، وسيساهم في خلق نحو 2000 منصب شغل.

 

وإجمالا، عبأت الدولة عقارات عمومية لفائدة 219 مشروعا في النصف الأول من 2021، حيث شكل قطاع الخدمات على 26.48 بالمئة من عدد المشاريع، يليه القطاع السياحي ب 23.74 بالمئة، ثم الصناعة ب 21.46 بالمئة، ثم الصناعة الغذائية ب 12.33 بالمئة، ثم الإسكان ب 7.76 بالمئة، ثم التربية والتكوين ب 4.11 بالمئة. واحتل قطاع الطاقة الرتبة السابعة بنسبة 1.83 بالمئة من نسبة العقار العمومي المعبأ من طرف الدولة.

 

وحسب موقع ميديا 24، فإن شركة (Xlinks Morocco) هي فرع لشركة (Xlinks) البريطانية والتي تطمح لخلق مجمع ضخم للطاقة الشمسية والريحية بالمغرب من أجل توفير الكهرباء لأزيد من 7 ملايين منزل بالمملكة المتحدة وذلك عبر أربع كابلات يبلغ طول كل واحد منها 3800 كلم، مشيرا إلى أنه من المرتقب انطلاق الأشغال في المشروع في نهاية 2023 بعد تأمين التمويلات اللازمة.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق