المغرب يتطلع إلى تخزين 30 مليار متر مكعب من مياه الأمطار

3 يونيو 2019آخر تحديث :
(google)
(google)

 

 

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، اليوم الاثنين بالرباط، إن المملكة تسعى إلى تخزين 30 مليار مكعب من مياه الأمطار في غضون السنوات المقبلة بعد أن بلغت الطاقة التخزينية حاليا 18.6 مليار متر مكعب.

 

وأكد اعمارة في معرض جوابه  عن سؤال شفوي حول “السياسة الحكومية المتبعة لإنجاز واستغلال السدود” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أنه يتعين الرفع من الطاقة التخزينية للسدود لتزويد مناطق المملكة التي تعرف خصاصا، مبرزا أن الخيار الوحيد المتاح لتوفير المياه بمناطق الخصاص هو العمل على الرفع من الطاقة التخزينية للسدود.

 

وأضاف أن المملكة تنهج سياسة عمومية واضحة في مجال السدود، مشيرا إلى أنه سيتم مستقبلا ربط جميع الدواوير والجماعات بمنظومة توزيع الماء حتى لا تظل هذه الجماعات، التي تعاني من الخصاص في المياه بسبب الجفاف، مرتهنة لـ”العيون” والآبار المحلية.

 

من جهة أخرى، شدد الوزير في معرض رده على سؤال شفوي آخر حول “توفير الماء الصالح للشرب بمناطق الخصاص” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، على أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتدخل في 715 جماعة ترابية على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن عموم تدخلات المكتب الوطني لا تعرف إشكالات باستثناء 41 مركزا تعرف بعض المشاكل التي تعمل الوزارة على تجاوزها.

 

وسجل المسؤول الحكومي أن الوزارة بمعية السلطات المحلية تشتغل على مواجهة مشكل ندرة الماء في بعض المناطق القروية، موضحا أن هناك معالجة آنية في عدد من المراكز التي سيستمر تزويدها بالماء عن طريق صهاريج المياه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق