المشاكل المادية زادت التوتر بين الأزواج في “الحجر الصحي”

27 يوليو 2020آخر تحديث :
المشاكل المادية زادت التوتر بين الأزواج في “الحجر الصحي”
مهدي الشاوي:

 

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن نقـص المال والمشاكل المادية شكل مصـدر توتر ونزاع بـين الزوجين لأكثر مـن شخص واحد مـن بين كل خمسة أشـخاص (21.7 في المائة) وذلك خلال فترة الحجر الصحي، التي جرى اعتمادها في المغرب لمحاصرة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19).

 

وكشفت المندوبية في مذكرة حول العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة (كوفيد -19)، نشرتها في اطار المرحلة الثانية من البحث حول الوضع الاقتصادي و الاجتماعي والنفسي للأسر، أن أعلى نسبة سجلت بين الشباب دون سن 24 سنة ب(27.8 في المائة)، والعاطلـن (25.8 في المائة) وبين الذين لديهم أطفال (25.7 في المائة)، وبين سـكان القــرى (25.5 في المائة).

 

وذكرت أن أكـثر من 12 في المائة من آبـاء الأطفال المتمدرسين، وبشـكل يزيد عن المعتاد بالنسبة لــ67 في المائة مـن بينهــم، أفادوا بنشــوب نزاعــات زوجيــة بســبب الدعــم والتتبـع المدرسي لألطفالهـم، مبرزا أنه هـذه النسـبة تبلغ 8ر13 في المائة بين سكان الوسط الحضري مقابل 8.7 في المائة بين سكان الوسط القروي وحوالي 12 في المائة بين الرجال والنساء على حد سواء.

 

وبحسب مذكرة المندوبية، فقد عانى حوالي شـخص مـن بين كل خمسـة (18.7 في المائة)، 20.3 في المائة بين النسـاء و17.2 في المائة بـين الرجـال)، وبشـكل يفوق المعتاد بالنسبة لــ59 في المائة مــن بينهــم، مــن نـزاع مـع الـزوجة، بسـبب تربيـة الاطفال (طريقة التعامــل مــع الأطفــال والوقــت الممنوح لهــم والوقـت الـذي يقضيـه الأطفـال أمـام الشاشـات ….).

 

وصرح قرابــة 9 في المائة من المغاربة (9.7 في المائة بين سـكان المدن مقابـل 6.5 في المائة بـين سـكان القـرى و9.6 في المائة بـين النســاء مقابــل 7.3 في المائة بين الرجــال) بــأن المشاركة في الاعمال المنزلية بــن الزوجـيـن شــكلت مصــدر نزاعــات بينهــم، وبصفة تفوق المعتاد بالنســبة لــ63 المائة في من بينهـم.

 

كما شكل تدبير الأنشـطة الترفيهية بـن الزوجيـن (مشــاهدة التلفــاز والأنشــطة العائليــة …) موضــوع خلاف بالنســبة لــ6.7 في المائة مــن المغاربة (7.3 في المائة في الوســط الحـضـري مقابل 5.8 في المائة في الوسـط القـروي و8.7 في المائة بين النسـاء مقابـل 4.8 في المائة بين الرجـال) وبشكل أكبر من المعتاد بالنسبة لــ64 في المائة مـن بينهـم.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق