الصحراء المغربية: تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يجدد التأكيد على إقبار خيار الاستفتاء

4 أكتوبر 2021آخر تحديث :
الصحراء المغربية: تقرير الأمين العام للأمم المتحدة يجدد التأكيد على إقبار خيار الاستفتاء

 

كرس الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش، في تقريره إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، مرة أخرى الحل السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة وضمن الإطار الحصري لقرارات المجلس، باعتباره السبيل الوحيد لتسوية هذا النزاع الإقليمي.

وفي هذا السياق، أعرب غوتيريش عن ثقته بأن حلا لقضية الصحراء المغربية يظل ممكنا، وذلك”وفقا لقرارات مجلس الأمن 2440 و2468 و2494 و2548″. وتدعو هذه القرارات إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه لقضية الصحراء المغربية.

كما تكرس هذه القرارات مسلسل الموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، باعتبارها الإطار الوحيد للمسلسل السياسي للأمم المتحدة.

ومن خلال حصره نطاق المسلسل والحل السياسي فقط في قرارات مجلس الأمن 2440 و2468 و2494 و2548، يؤكد الأمين العام الأممي مرة أخرى الاقبار النهائي للمخططات والمقترحات المتجاوزة وآليتها التي عفا عليها الزمن، على غرار خيار الاستفتاء، التي تتشبث بها الأطراف الأخرى والتي تم استبعادها من قبل مجلس الأمن والأمين العام منذ أكثر من عقدين.

من جهة أخرى، كرست هذه القرارات شأنها شأن جميع تلك التي صادق عليها مجلس الأمن منذ سنة 2007، مبادرة الحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد الجدي وذا المصداقية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

ومرة أخرى، يكون الأمين العام قد عارض الأطروحات المتجاوزة والعقيمة للجزائر والبوليساريو، مؤكدا أن الوقت الآن هو وقت استئناف المسلسل السياسي الذي وصفه ب”الأكثر استعجالية أكثر من أي وقت مضى”.

وفي السياق نفسه، دعا غوتيريش البوليساريو إلى التوقف فورا عن انتهاكاتها لوقف إطلاق النار وللاتفاقات العسكرية وكذا عرقلتها لعمل (المينورسو).

المصدر (آش 24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق