الصحة تحارب “السيدا” بـ 320 ألف اختبار للفيروس ولداء الزهري

28 نوفمبر 2019آخر تحديث :
الصحة تحارب “السيدا” بـ 320 ألف اختبار للفيروس ولداء الزهري
مهدي الشاوي///

 

أطلقت وزارة الصحة، بدعم من الصندوق العالمي لمكافحة (السيدا)، و(السل)، و(الملاريا)، وبشراكة مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، والمنظمات غير الحكومية الفاعلة في المجال، الحملة الوطنية التاسعة للكشف عن فيروس نقص المناعة البشري، من 25 نونبر إلى 25 دجنبر 2019، تحت شعار “الكشف المبكر من أجل جيل بدون سيدا”.

 

وتهدف هذه الحملة، التي تندرج في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة فيروس فقدان المناعة البشري – السيدا 2017-2021، إلى إعادة إطلاق دينامية الكشف عن فيروس نقص المناعة البشري، وإطلاق مخطط للقضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري وداء الزهري الخلقي من الأم إلى الطفل، وإرساء الاستراتيجية الوطنية للكشف عن فيروس نقص المناعة البشري، كما تتميز هذه الحملة بإدراج الاختبار السريع لداء الزهري لدى النساء الحوامل في إطار الاستشارة ما قبل الولادة.

 

وتستهدف هذه الحملة إجراء 260 ألف اختبار لفيروس نقص المناعة البشري، وكذا إجراء   67 ألف اختبار لداء الزهري خاصة لدى النساء الحوامل وأزواجهم، والمرضى المصابين بداء السل، والمرضى حاملي أعراض الإصابة بالسيدا، والأشخاص الذين قاموا باستشارات حول الأمراض المنقولة جنسيا، وعائلات وأزواج الأشخاص المتعايشين مع فيروس (السيدا)، والسجناء، وكل من يرغب في إجراء اختبار فيروس نقص المناعة البشري، على مستوى المؤسسات الصحية العمومية والجماعاتية والمؤسسات السجنية.

 

يشار إلى أن المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا 2017-2021، يهدف إلى تقليص عدد الإصابات الجديدة بالفيروس بنسبة 75 في المائة، والوفيات المرتبطة بالسيدا بنسبة 60 في المائة، في أفق 2021، إضافة إلى القضاء على انتقال فيروس نقص المناعة البشري وداء الزهري من الأم إلى الطفل، والحد من جميع أشكال الوصم والتمييز المرتبطة بالفيروس، فضلا عن تحسين حكامة الاستجابة الوطنية للمرض.

 

كما يروم هذا المخطط إلى تحقيق أهداف (مكافحة السيدا 90-90-90) أي بلوغ هدف 90 من المصابين بالمرض يدركون إصابتهم، و90 في المائة من المدركين بإصابتهم يخضعون للعلاج، و90 في المائة من هذه الحالات تصبح حمولتها الفيروسية غير قابلة للكشف.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق