البيضاء.. إنشاء مطرح للنفايات المنزلية بـ”مواصفات عالمية” بمديونة

12 فبراير 2021آخر تحديث :
البيضاء.. إنشاء مطرح للنفايات المنزلية بـ”مواصفات عالمية” بمديونة

 

نوه عبد الصمد حيكر، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء، بإنشاء مطرح جديد للنفايات المنزلية بمديونة في الدار البيضاء، معتبرا أن توفره على حوض جديد يستطيع عزل النفايات عن العصارة، سيمكن من القضاء نهائيا على مختلف المشاكل البيئية التي كانت تنتج عن رمي النفايات المنزلية.

 

وأوضح حيكر، بمناسبة الزيارة الميدانية التي نظمتها جماعة الدار البيضاء لموقع المطرح الجديد، أنه في إطار الاستعداد لافتتاح المطرح الجديد، تجري كذلك  أشغال تأهيل وإغلاق المطرح القديم، للتخلص من الانبعاثات والروائح الكريهة التي كانت تصدر عنه، مضيفا أن ميزانية أشغال إحداث المطرح الجديد تجاوزت 80 بالمائة.

 

وأشار حيكر، بذات المناسبة، إلى أن تشغيل المطرح المؤقت للنفايات المنزلية للدار البيضاء بمديونة، متوقف على صدور قرار لوالي جهة الدار البيضاء سطات، الذي يقضي باستغلاله، بناء على شهادة المطابقة من رئيس جماعة المجاطية التي يوجد المطرح في نفوذها الترابي.

 

هذا وأعرب حيكر، في تصريح لـ”بوابة الدار البيضاء”، عن أمله في أن يكون هذا القرار سريعا وعاجلا لكي تنتهي المعاناة، ويتم إغلاق المطرح القديم واعتماد المطرح المؤقت بتقنياته الجديدة، في انتظار الحل الاستراتيجي الذي سيكون عبارة عن بناء وحدة لتثمين النفايات وتحويلها من نفايات ينبغي التخلص منها إلى نفايات تشكل ثروة تمكن الدار البيضاء من طاقة كهربائية مهمة.

 

للإشارة، فالمطرح المؤقت للنفايات المنزلية والمشابهة، الذي تم إنجازه بمنطقة مديونة، يعتبر مطرحا جديدا ومراقب، يقع على مساحة 35 هكتار، كما يعتبر مشروعا متكاملا وصديقا للبيئة، يتوفر على حوض لطمر النفايات على مساحة 11 هكتار، وحوض لتجميع العصارة بسعة 38000 متر مكعب، وحوض لتجميع مياه الأمطار بسعة 9500 متر مكعب، يحيط به جدار إسمنتي على ارتفاع 3 أمتار وطول 2460 متر.

 

كما يتوفر هذا المطرح على مرافق مجهزة بأحدث التقنيات، وجهاز متطور لوزن الشاحنات بشكل آلي، وممر لتفريغ عصارة الشاحنات تلقائيا، وكاميرات للمراقبة والتتبع عن بعد، ومقرات للأمن والحراس، وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 54 مليون درهم.

المصدر (pjd.ma)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق