الاقتصاد والمالية: عجز الميزانية بلغ 10.2 مليار درهم

15 مارس 2021آخر تحديث :
الاقتصاد والمالية: عجز الميزانية بلغ 10.2 مليار درهم

 

أفادت الخزينة العامة للمملكة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة سجلت، حتى متم شهر فبراير الماضي، عجزا في الميزانية بقيمة 10.2 مليار درهم، خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، مقابل 10 مليار درهم نهاية فبراير 2020.

 

وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية العمومية برسم شهر فبراير المنصرم، أن هذا العجز يأخذ في الاعتبار الرصيد الإيجابي الذي أفرزته الحسابات الخاصة للخزينة ومصالح الدولة التي يتم تدبيرها بكيفية مستقلة.

 

وتشير النشرة ذاتها إلى تسجيل انخفاض في المداخيل العادية الخام بـ 0.3 في المائة، و4.1 في المائة من المصاريف العادية الصادرة، مما نتج عنه رصيد عادي سلبي بقيمة 5.1 مليار درهم.

 

وعزت الخزينة تراجع المداخيل إلى انخفاض الضرائب غير المباشرة بـ 10 في المائة، ورسوم التسجيل والطابع بـ 9,1 في المائة، مقرونا بارتفاع مداخيل الضريبية المباشرة بـ 4.1 في المائة، ورسوم الجمارك بـ 3.8 في المائة، والمداخيل غير الجبائية بـ 118.2 في المائة.

 

وفيما يتعلق بالنفقات، فيعزى انخفاضها، حسب المصدر ذاته، إلى تراجع الإنفاق على الممتلكات والخدمات بنسبة 1.6 في المائة، بسبب زيادة بنسبة 3.5 في المائة في مصاريف المستخدمين، وانخفاض بنسبة 10.6 في المائة في المصاريف الأخرى على الممتلكات والخدمات، وانخفاض بنسبة 100 في المائة في نفقات المقاصة، بالإضافة إلى زيادة بنسبة 0.7 في المائة في تحملات فوائد الديون.

 

وفيما يتعلق بالحسابات الخاصة، فقد سجلت مداخيل بـلغت 23.3 مليار درهم، مع الأخذ بعين الاعتبار التحويلات الواردة من التحملات المشتركة للميزانية العامة للاستثمار بما قيمته 10.5 مليار درهم مقابل 10.7 مليار درهم في متم فبراير 2020.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق