الإبراهيمي: مرضى ظلوا يعانون من (كوفيد) الطويل الأمد لأكثر من عام

21 نوفمبر 2021آخر تحديث :
الإبراهيمي: مرضى ظلوا يعانون من (كوفيد) الطويل الأمد لأكثر من عام

قال البروفيسور عزالدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، إن أبحاثا أظهرت أن بعض المرضى ظلوا يعانون إما من التعب أو ضيق للتنفس لأكثر من عام بعد دخولهم المستشفى جراء إصابتهم بفيروس (كورونا) المستجد.

وذكر الإبراهيمي اليوم الأحد، في تدوينة على حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك)، أنه “ورغم أن 40 في المائة من غير الملقحين لا يطورون أي أعراض، فإن ستين في المائة يطورون أعراضا مختلفة، وكثير منهم يصابون بالكوفيد لفترة طويلة”.

وأكد عضو اللجنة العلمية والتقنية لتتبع (كوفيد) بالمغرب، أن أعراض “كوفيد المدى الطويل تشمل التعب وضيق التنفس ومشاكل الجهاز الهضمي وفقدان التذوق والشم”.

وأوضح أن “10 في المائة من هؤلاء يطورون التهابات في المخ مما يؤدي إلى (ضبابية الدماغ)، والتي يشكوا منها كثيرون من المغاربة هذه الأيام، حيث تتسم هذه الحالة بأعراض مثل كثرة النسيان وعدم القدرة على التركيز بجانب الأعراض ألأخرى”.

وأوضح المتحدث، أن كثير من الأبحاث “تثبت أن بعض الأشخاص الذين طوروا الكوفيد في وقت مبكر من الوباء مازالوا يعانون من أعراض الكوفيد الطويل لحد الآن وبعد أكثر من عام عن الإصابة الأولية”.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق