ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار

14 فبراير 2021آخر تحديث :
ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الدولار

 

أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت ب0.66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفضت ب0.22 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة ما بين 4 و10 فبراير الجاري.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في يوم 5 فبراير 2021 بلغت الأصول الاحتياطية 312.5 مليار درهم بانخفاض 0.4 في المائة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 25.1 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أن مجموع تدخلاته بلغت خلال نفس الفترة ما مجموعه 73.2 مليار درهم، منها 27 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15.5 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و26.7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4 مليارات درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن حجم التداول اليومي بلغ خلال هذه الفترة 4.4 مليار درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 1.5 في المائة في المتوسط.

وأبرز بنك المغرب، أنه ضخ مبلغ 24.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 10 فبراير (تاريخ الاستحقاق 11 فبراير).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر (مازي) سجل انخفاضا ب 1.6 في المائة ليصل أداءه السنوي إلى 2.5 في المائة، حيث يشمل هذا التطور زيادات المؤشرات القطاعية للأبناك ب 2.5 في المائة، و”الاتصالات” ب2.4 في المائة، و”الصناعات الغذائية” ب2 في المائة، بينما انخفض مؤشر قطاع “التأمينات” ب2.5 في المائة.

وأشار بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 561.2 مليون درهم مقابل 477.9 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 112 مليون درهم مقابل 95 مليون درهم الأسبوع الذي سبقه.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق