ارتفاع طلب الإسمنت ينعش شركات مواد البناء

2 ديسمبر 2021آخر تحديث :
ارتفاع طلب الإسمنت ينعش شركات مواد البناء

 

ساهم انتعاش الطلب الوطني على الإسمنت في رفع رقم معاملات شركات إنتاج مواد البناء في نهاية شهر شتنبر من السنة الجارية.

 

وحسب المعطيات الرسمية، ارتفع الطلب الوطني على الإسمنت بحوالي 7.8 في المائة في الربع الثالث من السنة الجارية، وبحوالي 18.3 في المائة في نهاية شتنبر، وذلك مقارنة الفترتين نفسهما من السنة الماضية.

 

وأعلنت شركة “لافارج هولسيم المغرب” أن رقم معاملاتها في الربع الثالث بلغ 2 مليار درهم، مقابل 1.7 مليارات درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

 

ومقارنة بنسبة الفترة من سنة 2019، أي قبل أزمة فيروس كورونا المستجد، سجل رقم معاملات الشركة نمواً بحوالي 7 في المائة.

 

وباحتساب الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية فقد حققت الشركة رقم معاملات ناهز 6 مليارات درهم، مقابل 4.9 مليارات درهم في نهاية شتنبر 2020.

 

وذكرت الشركة، في بيان نتائجها المالية، أن هذا الأداء الجيد لرقم المعاملات يفسر أساساً بارتفاع مبيعات الإسمنت والخرسانة.

 

وعلى مستوى المديونية فقد بلغت حوالي 5.3 مليارات درهم في نهاية شتنبر، بانخفاض يقدر بـ20 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

 

وبالنسبة لشركة “إسمنت المغرب” فقد أظهرت نتائجها المالية في نهاية شتنبر نموا متواضعاً، إذ حققت 2.61 مليار درهم، مقابل 2.44 مليار درهم في الفترة نفسها من 2020.

 

في المقابل، قامت الشركة باستثمارات ناهزت قيمتها الإجمالية حوالي 101 مليون درهم، ما يمثل ارتفاعا قدره 96 في المائة مقارنة مع الأشهر التسعة الأولى من السنة الماضية.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق