ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام الأورو

4 أبريل 2021آخر تحديث :
ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام الأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ارتفع أمام الأورو بنسبة 0.26 في المائة، وتراجع أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.51 في المائة، في الفترة الممتدة ما بين 25 و30 مارس الماضي.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته الأخيرة حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

وأشار إلى أنه إلى حدود يوم 26 مارس 2021، بلغت الأصول الاحتياطية 306.7 مليار درهم، بانخفاض قدره 0.3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وارتفاع بـ 19.6 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 72.2 مليار درهم، منها 26.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و28.5 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر ذاته أن حجم التداول اليومي بلغ 5.5 مليارات درهم، بينما بلغ المعدل البنكي، خلال الفترة ذاتها، 1.5 في المائة في المتوسط، لافتا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 35,5 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام خلال طلب العروض ليوم 31 مارس (تاريخ الاستحقاق 1 أبريل).

وبخصوص نشاط البورصة، أشارت المذكرة إلى أن مؤشر “مازي” ارتفع ب 0.4 بالمائة، ليصل بذلك أداؤه منذ بداية السنة إلى 1.7 في المائة، ويعزى هذا التطور، على وجه الخصوص، إلى ارتفاع المؤشرات القطاعية لـ”البنوك” بـ 1.1 في المائة، و”الاتصالات” بـ 0.4 في المائة.

وفي مقابل ذلك، انخفضت المؤشرات المتعلقة بقطاعي «المعدات والبرامج والخدمات المعلوماتية»، و«البناء ومواد البناء» على التوالي بـ 1.8 في المائة و0.2 في المائة.

وأشار بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 858,9 مليون درهم مقابل 2.2 مليار درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 171.6 مليون درهم مقابل 130.7 مليون درهم الأسبوع الذي سبقه.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق