إقليم خريبكة يخلد الذكرى 16 لانطلاق ” INDH” بانجاز 193 مشروعا بغلاف مالي يفوق 74 مليون درهم

24 مايو 2021آخر تحديث :
إقليم خريبكة يخلد الذكرى 16 لانطلاق ” INDH” بانجاز 193 مشروعا بغلاف مالي يفوق 74 مليون درهم

 

ترأس أخيرا، حميد الشنوري، عامل إقليم خريبكة ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بخريبكة بالقاعة الكبرى لعمالة إقليم خريبكة، الذكرى السادسة عشر لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي انطلق الاحتفال بها تحت شعار (كوفيد ـ 19) والتعليم الحصيلة والآفاق لتحصين المكتسبات.

 

وتضمن الحفل لقاءا تواصيا تخلله برنامج تضمن جدول أعماله كلمة لعامل الاقليم وعرض فيلم مؤسساتي وتدشين مشروع جديد بمدينة خريبكة خاص بإيواء الأشخاص في وضعية هشة بحي الداخلة بخريبكة بشراكة مع جمعية الأعمال الاجتماعية بعمالة الإقليم.

 

ذكر العامل، في بداية اللقاء بأهمية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتبارها ورشا ملكيا بارزا يفتح آمالا كبيرة للنهوض بأوضاع المواطن، مستشهدا بمقتطفات من خطاب جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، لفاتح نونبر 2010، الذي أشار فيه بأن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تجربة مغربية خالصة من صنع المغاربة ومن اجلهم، معرجا، في مستهل عرضه، إلى ذكر النتائج المنجزة خلال هذه الفترة الزمنية والتي أشاد بها البنك الدولي حسب تقرير 2015، مصنفا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المغرب ضمن المرتبة الثالثة من بين أفضل البرامج الاجتماعية في العالم، وأيضا الأمم المتحدة، التي انتخبت المغرب عضوا في اللجنة الاممية للتنمية الاجتماعية سنة 2018.

 

أما التعليم فجرى التأكيد أنه رغم جائحة (كوفيد 19)، لم تتأثر حصيلته حيث عرفت نسبة تلقيح ساكنة الإقليم 23 في المائة، علاوة على الاستمرار في الاستثمار في العنصر البشري، الرأسمال الحقيقي ومحور برامج “INDH”، التي وضعت في تطلعاتها وكل مؤهلاتها في المرحلة الثالثة من اجل الانخراط في كل الجهود الرامية إلى النهوض بمنظومة التربية والتكوين؛ إذ شهدت، في اجتماع اللجنة الاقليمة للتمنية البشرية بتاريخ 5 ماي 2021، المصادقة على عدة مشاريع تخص التعليم الأولي والدعم المدرسي.

 

كما جرت برمجة مشروع إحداث 33 وحدة للتعليم الأولي، بالدوائر الثلاث للإقليم خريبكة في كل من وادي زم وابي الجعد، بغلاف مالي يفوق 6.5 مليون درهم. ومشروع تنظيم دورة تكوينة لفائدة 50 مربيا ومربية بغلاف مالي يصل إلى 500 ألف درهم. ومشروع اعتماد أزياء موحدة للأنشطة الموازية بغلاف مالي يقدر 18 ألف درهم بمدرسة عائشة أم المؤمنين بخريبكة.

 

ومشروعان لإصلاح الشبكات المائية والمرافق الصحية وتأهيل ساحة بثانوية القاضي عياض بخريبكة ومدرسة سلمان الفارسي بغلاف مالي يفوق 300 ألف درهم. وإحداث قاعة للعروض للأنشطة الثقافية بثانوية الموحدين بخريبكة بغلاف مالي يصل الى 430 الف درهم. ومشروع دعم تسيير دور الطالب والطالبة بعدة جماعات بغلاف مالي يصل إلى 200 الف درهم.

 

كما أشار إلى عدة مشاريع سترى النور عما قريب: كبرنامج دعم التنمية الجهوية بجهة بني ملال خنيفرة بشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) بغلاف مالي يفوق 18 مليون دولار. وبرنامج قرى الدعم والتعلم بالمناطق القروية (VAR). وختم كلمته، في الحفل المنظم يوم 20 ماي الجاري، على أهمية الحكامة في تنزيل مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

أما عبد الصمد الدامي، رئيس قسم العمل الاجتماعي، تطرق في عرضه إلى مراحل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقتها وبرامجها مذكرا بقيمها ومبادئها .

 

وفي عرضه لحصيلة سنة 2019-2020، ذكر الرئيس ببرمجة ما يفوق 194 مشروعا منها ما أنجز ومنها ما زال في طور الانجاز بكلفة مالية تفوق 74 مليون درهم. ساهمت في تمويله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ يفوق 65 مليون درهم، متطلعة بذلك الى دور الرافعة بنسبة 74في المائة.

 

كما جاء العرض ملخصا لأهم المشاريع موزعة على برنامج تدارك الخصاص والخدمات الأساسية بالعالم القروي ويتضمن 63 مشروعا بغلاف مالى يفوق 25 مليون درهم،وبرنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، والذي يتضمن 72 مشروعا بغلاف مالي يفوق 10 مليون درهم.

أما البرنامج الثالث فيتعلق بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب ويتضمن 73 مشروعا بغلاف مالي يفوق 9 مليون درهم، ثم برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة والمنجز على 15 مشروعا بغلاف مالي يفوق 20 مليون درهم.

ومن جهته، قدم المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية عرضا ملخصا ذكر فيه بالمجهودات، التي بذلت بالإقليم في ظل (كوفيد ـ 19) وبسيرورة عمليات التعلم-التعليم ب الإقليم منذ ظهور الجائحة في مارس 2020 مرورا بمرحلة الحجر والاستمرارية البيداغوجية عن بعد، وما تطلبته من تدبير للتعلمات وانجاز الامتحانات ومرحلة الدخول المدرسي والوضع الحالي خلال موسم 2020/2021؛ مذكرا بتشكيل لجنة إقليمية لليقظة لمواجهة الجائحة، إلى جانب وتنظيم حملات تحسيسية بإشراك المجتمع المدني.

 

كما همت هذه المجهودات، حسب المسؤول ذاته، تلقين دروس عن بعد بتسجيل 94 كبسولة وتوزيع 5075 كراسات بالعالم القروي؛ إضافة إلى تنظيم لقاءات تكوينية وتأطيرية عن بعد و انجاز3400 فحص عن فيروس (كورونا)، وتلقيح 89 في المائة من الهيئة التربوية في القطاعين العام والخاص

 

وجرى توزيع 58100 كمامة وتوزيع 2000 قارورة تعقيم. وربط المؤسسات التعليمية بوسائل التواصل وتنظيم أنشطة موازية وتنفيذ الامتحانات الاشهادية ..؛ مشيرا إلى تصنيف اليونيسكو للمغرب ضمن المجموعة الاولى في خريطة الدول التي اعطت الاولية لأطرها التعليمة في المرحلة الاولى من عملية التلقيح من أصل 4 مجموعات تتضمن 149 دولة.

 

ووضعت خريطة إغلاق المدارس بسبب الجائحة بالمغرب ضمن الدول القليلة التي ضمنت فتح مؤسساتها التعليمية بشكل كامل خلال الموسم الدراسي الحالي.

 

وللإشارة، فإن الأفاق المستقبلية لمنظومة التعليم ستعرف عدة مشاريع تهم إحداث مكتبات رقمية وبناء وتأهيل وتجهيز مدرسة الشريف الادريسي للأشخاص في وضعية اعاقة بمدينة خريبكة بغلاف مالي قدره 4.200 مليون درهم في شطره الأول من صندوق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية؛ تأهيل المركب الرياضي بالثانوية التأهيلية الإمام مالك؛ إضافة إلى دراسة ومشروع صناعة الأبطال الذي سينجز مع المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة وتأهيل الملاعب الرياضة.

 

وقد تخلل برنامج هذا اللقاء مشاهدة فيلم مؤسساتي عرضت فيه مشاريع انجزت في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وهمت التعليم الأولي بالإقليم ومؤسسات الرعاية الاجتماعية ومشاريع تهم التمكين الاقتصادي للمرأة مثل متجر تضامني انجزه الاتحاد النسائي المغربي بخريبكة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ومراكز صحية أنجزت، أخيرا، وشهادات لبعض المستفيدات والمستفيدين.

 

وفي نهاية الاحتفال ترأس عامل الاقليم رفقة الوفد المرافق له تدشين مركز إيواء الأشخاص في وضعية هشة أنجز على مساحة 1300 مترا مربعا ساهمت في تمويله المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي يصل الى 5 ملايين درهم سيستفيد من خدمات هذا المركز فائدة 45 مستفيد ومستفيدة، 33 منهم ذكورا و12 من الاناث، يضم المركز 3 مكاتب و6 مراقد وعيادة وقاعة للاستقبال وباحة ومخزنين ومحل تقني ومطبخ وقاعة للأكل ودكاكين تجارية ستساهم في تسيير المركز.

 

وقد أنجز هذا المشروع في شراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والتعاون الوطني وجمعية الإعمال الاجتماعية لموظفي مجلس وعمالة اقليم خريبكة. وقد رصدت له مؤخرا 800000.00 درهم للتجهيزمنها 500000.00 صندوق المبادرة و300000.00 من التعاون الوطني للتجهيز. وستساهم جمعية أولاد البلاد للإسعاف الاجتماعي بالتسيير.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق