إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني ل (باصواي) الدار البيضاء

16 ديسمبر 2020آخر تحديث :
إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني ل (باصواي) الدار البيضاء
آش24///

 

أعلنت شركة التنمية المحلية (كازا ترانسبور/ Casa Transport SA)، اليوم الأربعاء، عن إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة للدار البيضاء (باصوي/ Busway).

 

وذكرت الشركة في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بمباشرة أشغال مشروع خط (الباصواي 2)، الذي يربط شارع غاندي بحي الرحمة، مشيرة إلى أنه سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل ، مباشرة مقطع ثاني من الأشغال على مستوى شارع أم ربيع، يليه مقطع ثالث على مستوى مقبرة الرحمة.

 

كما ستنطلق الأشغال الفعلية لخط الباصواي 1، الذي يربط حي ليساسفة بحي السالمية مرورا بشارع القدس، خلال أسبوع 21 دجنبر 2020، على مستوى مقطع شارع أولاد حدو وشارع تازة، وبين شارع القادري وشارع مكة المكرمة.

 

ويتضمن هذا الأخير، بالإضافة إلى أشغال البنية التحتية، أشغالا كبيرة لتوسيع جسر العبور للطريق الوطنية رقم 11 على مسافة حوالي 40 مترا.

 

وتمت الإشارة إلى أن الأشغال الحالية تتكون من أعمال الحفر ثم تأهيل الأرصفة (ما بين 6 إلى 8 أشهر لكل مقطع).

 

وحسب المصدر ذاته، فإن طريقة تدبير الأشغال أملتها عدة اعتبارات متعلقة بالتدبير الناجع لحركة السير أثناء عملية إنجاز الأشغال، بالإضافة إلى اعتبارات لها صلة بجدولة الإنجاز.

 

وستنجز الأشغال كل من الشركتين المغربيتين (SGTM) و (GTR)، كما أكدت ذلك (Casa Transport SA)، التي جددت التزامها للمواطنين بالحفاظ على نظافة الأوراش من خلال عملية تدبير منتظمة للنفايات ومخلفات الأوراش، من أجل ضمان الوصول إلى المحلات التجارية وأماكن العمل والمساكن.

 

كما تلتزم الشركة بضمان مرور سلس للراجلين من خلال تهيئة جسور ومعابر مؤقتة للراجلين، بغية الحفاظ على عملية مرور سلسة إلى أقصى حد ممكن، مع اقتراح إذا لزم الأمر، وبالتشاور التام مع السلطات المختصة المعنية، إنشاء مسارات من أجل التقليل من تلوث الورش، ومن الإزعاج، علاوة على العمل على الحفاظ على صحة وسلامة مستخدمي الطريق عن طريق وضع إشارات وعلامات وغيرها.

 

وقد تم وضع الرقم الهاتفي 0801009292، من أجل الإنصات للمواطنين، وتقديم المعلومات حول المشاريع، وتدبير احتياجات السكان المقيمين جوار الأوراش.

 

وسيربط الخط الأول حي السالمية بليساسفة مرورا بشوارع، الليمون، والقدس، ومحمد السادس، ومقداد الحريزي والجولان.

 

ويتشكل هذا الخط من 20 محطة على طول 12.5 كلم ، وسيوفر نقطتي مواصلات مع الطرامواي.

 

ويمتد الخط الثاني على طول حوالي 10 كلم، ويضم 19 محطة. وسيربط حي الرحمة بشارع غاندي عبر الطريق الإقليمية 3014، وشارعي مولاي التهامي ويعقوب المنصور. وسيكون لهذا الخط محطة مواصلات مع خط الترام (T2).

ومن المقرر انتهاء الأشغال في منتصف عام 2022.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق