أنابيك” تدمج سنويا أزيد من 100 ألف شاب في سوق الشغل

21 يونيو 2021آخر تحديث :
أنابيك” تدمج سنويا أزيد من 100 ألف شاب في سوق الشغل

 

أكد محمد أمكراز، وزير الشغل والإدماج المهني، أن وزارة الشغل وضعت برامج عدة للنهوض بالتشغيل، ومنها برنامج العقود الخاص بوكالة التشغيل “أنابيك”، موضحا أن هذا البرنامج مكن من إدماج ما يزيد عن 100 ألف مغربي سنويا.

 

وذكر أمكراز، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عشية اليوم الاثنين، أن الذين تم إدماجهم في ظل عقود أنابيك هم من المقبلين على سوق الشغل للعمل لأول مرة، منهم الحاصلون على البكالوريا أو شهادة جامعية، مشيرا إلى أنه يتم إلزام المقاولات بشروط عدة في هذا المستوى، ومنها إدماج 60 بالمائة من هؤلاء المتدربين لديها.

 

وبالأرقام، يقول المسؤول الحكومي، مكن برنامج إدماج خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و2021 من خلق ما يفوق 442 ألف فرصة عمل، كما خلق برنامج تحفيز ما يقارب 333 ألف منصب شغل.

 

وبخصوص ارتفاع أرقام البطالة، أكد أمكراز، أن وصول هذا الرقم إلى 11.9 بالمائة في نهاية 2020 هو إنجاز حقيقي، وذلك باستحضار ظروف جائحة “كورونا”، والتي جعلت الحكومة ومندوبية التخطيط يتوقعان بلوغ 14 بالمائة كنسبة للبطالة، لكن، يستدرك المتحدث ذاته، لم نصل لهذا الرقم بل بقينا في 11 بالمائة ولذلك هذا الرقم هو إنجاز.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق