آيت الطالب: “مولنوبيرافير” المضاد ل (كورونا) قريبا في الصيدليات

7 يناير 2022آخر تحديث :
آيت الطالب: “مولنوبيرافير” المضاد ل (كورونا) قريبا في الصيدليات

 

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أمس الخميس، في تصريح له على قناة (ميدي 1 تي. في)، قرب المغرب السماح باستعمال المضاد الحيوي “مولنوبيرافير” ضمن البروتوكول العلاجي لمكافحة فيروس (كورونا) الذي  أثبتت التجارب السريرية فعاليته، مضيفا أنه سيكون  متوفرا  في الصيدليات المغربية وفق شروط محددة.

 

واعتبر آيت الطالب أن توفير هذا العقار يدخل في اعتماد المغرب على خطة اسشتغال بطريقة استباقية لتمكين المواطنين من العلاج المناسب، مؤكدا أن العقار ليس جديدا وقد سبق استخدامه لعلاج الالتهاب الكبدي والفيروسي، إلا أن التجارب أثبت فاعليته بين صفوف مرضى (كورونا)، حيث ساهم بخفض نسبة تدهور الحالات حتى لا تذهب للمستشفى بنسبة 50 في المائة، شريطة استعماله خلال الأيام الخمس الأولى من ظهور الاعراض ما يسرع من مدة الشفاء ويحول دون نقل العدوى.

 

وقال آيت الطالب إن المغرب يتوفر على كمية مهمة من العقار الذي سيتم منحه للمرضى المتكفل بهم، وذلك بإشراف طبي، خاصة أنه عقار ممنوع على الحوامل والأطفال دون سن 18 سنة. تجدر الإشارة أن شركة “ميرك” للصناعات الدوائية أعلنت أكتوبر الماضي عن عقارها الذي أثبت فعاليته ليكون أول مضاد فيروسات يعطى عن طريق الفم كعلاج ل (كوفيد-19)، حيث الرهان على أن يشكل خطوة للتخفيف من الضغط على المستشفيات بعد وصفه كعلاج بعد رصد أول الأعراض ليكون أكثر فعالية.

المصدر (آش 24):
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق