وصول جلالة الملك محمد السادس إلى مكان انعقاد القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي بأبيدجان

29 نوفمبر 2017آخر تحديث : الإثنين 22 يناير 2018 - 10:23 صباحًا
ذو اليزن
آش كاين
وصول جلالة الملك محمد السادس إلى مكان انعقاد القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي بأبيدجان

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الأربعاء في أبيدجان رئيس جمهورية أنغولا فخامة السيد جواو لورنسو، وذلك على هامش مشاركة جلالته في أشغال القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي _ الاتحاد الأوروبي.
كما حضر هذا الاستقبال عن الجانب المغربي مستشار صاحب الجلالة السيد فؤاد عالي الهمة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة وعن الجانب الأنغولي وزير الشؤون الخارجية السيد مانويل دومينغوس أوغوسطو والوزير مدير ديوان الرئيس الأنغولي السيد إيديلتروديس كوستا.
وتعرف هذه القمة حضور أزيد من 5300 مشاركا من ضمنهم العديد من رؤساء الدول والحكومات الذين يمثلون بلدانا إفريقية وأوروبية، ووفود عن دول أخرى وعن مفوضية الاتحاد الأوروبي ومنظمات دولية وإقليمية وشبه إقليمية.
وتنظم القمة الخامسة للاتحاد الإفريقي- الاتحاد الأوروبي التي تشكل إطارا مؤسساتيا حقيقيا لمناقشة مستقبل العلاقات بين القارتين تحت شعار “الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام”. وتعد هذه أول قمة تنعقد في إفريقيا جنوب الصحراء.
وإضافة إلى موضوع الشباب، الموضوع الرئيسي ، ستنكب قمة الاتحاد الإفريقي -الاتحاد الأوروبي أيضا على عدد من المواضيع التي لا تقل أهمية، منها السلم والأمن، والحكامة، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، والهجرة، والتنقل، والاستثمارات، والتجارة، وتطوير الكفاءات، وإحداث فرص الشغل.

وكان رئيس الجمهورية الو همية ( البوليساريو )قد وصل أمس الثلاثاء إلى العاصمة الإيفوارية  للمشاركة في هذه القمة مرفوقا بوفد يضم : وزير الدولة المستشار برئاسة الجمهورية البشير مصطفى ، المنسق مع المينورسو أمحمد خداد ، وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك ، الأمينة العامة لاتحاد النساء فاطمة المهدي ، الوزير المنتدب المكلف بأوروبا محمد سيداتي ، الوزير المنتدب المكلف بإفريقيا حمدي الخليل ميارة ، السفير الدائم لدى الاتحاد الإفريقي لمن أباعلي ، المستشار برئاسة الجمهورية عبداتي أبريكة ، المستشارة برئاسة الجمهورية سكينة لارباس ومدير قسم إفريقيا بوزارة الخارجية موسى أبلال.

والتقط الزعماء المشاركون  ، صوراً تذكارية، بعد انتهاء الجلسة الإفتتاحية  .وكان من بين الحاضرين في المنصة المخصصة لالتقاط الصور إلى جانب القادة الأفارقة والأوروبيين، الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الإتحاد الافريقي موسى فكي ورئيس البرلمان الافريقي والبرلمان الأوروبي .
هذا وانتهت الجلسة الإفتتاحية للقمة التشاركية الأوروإفريقية  الـخامسة على ان تستمر الجلسة الثانية على الساعة ةالسابعة بالتوقيت العالمي حسب اجندة البرنامج .

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء / وكالة الأنباء الصحراوية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق