هكذا يؤثر فيروس (كورونا) على أعضاء الجسم المختلفة؟

10 أغسطس 2021آخر تحديث :
هكذا يؤثر فيروس (كورونا) على أعضاء الجسم المختلفة؟

 

يمكن أن تستمر أعراض فيروس (كورونا) أحيانا لعدة أشهر، ويمكن للفيروس أن يتلف الرئتين والقلب والدماغ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بمشاكل صحية طويلة الأمد.

 

وحسب ما ذكره موقع (mayoclinic) يتعافى معظم المصابين بمرض فيروس (كورونا) تماما في غضون أسابيع قليلة، ولكن بعض الناس حتى أولئك الذين لديهم أعراض خفيفة من المرض يستمرون في الشعور بالأعراض بعد شفائهم.

 

ويعاني كبار السن والأشخاص الذين يعانون من العديد من الحالات الطبية الخطيرة من أعراض فيروس (كورونا) المزمنة ولكن حتى الشباب الذين يتمتعون بصحة جيدة يمكن أن يشعروا بالتوعك لأسابيع إلى شهور بعد الإصابة، تشمل العلامات والأعراض الشائعة التي تستمر مع مرور الوقت ما يلي: الإعياء، ضيق التنفس، سعال، ألم المفاصل، ألم صدر، مشاكل في الذاكرة أو التركيز أو النوم، آلام في العضلات أو صداع، سرعة ضربات القلب أو الخفقان، فقدان حاسة الشم أو التذوق، الاكتئاب أو القلق، حمى، دوار عند الوقوف”.

وعلى الرغم من أنه ينظر إلى (كورونا) على أنه مرض يصيب الرئتين بشكل أساسي، إلا أنه يمكن أن يتلف العديد من الأعضاء الأخرى أيضا، و قد يؤدي تلف هذا العضو إلى زيادة خطر حدوث مشاكل صحية على المدى الطويل، وتشمل الأعضاء التي قد تتأثر:

  1. القلب: أظهرت اختبارات التصوير التي أجريت بعد أشهر من التعافي من (كورونا) تلفا دائما لعضلة القلب، حتى لدى الأشخاص الذين عانوا من أعراض كورونا خفيفة فقط، وقد يزيد هذا من خطر الإصابة بفشل القلب أو مضاعفات القلب الأخرى في المستقبل.

2ـ الرئتان: يمكن أن يتسبب نوع الالتهاب الرئوي المرتبط غالبا ب (كورونا) في تلف طويل الأمد للأكياس الهوائية الدقيقة في الرئتين، ويمكن أن يؤدي النسيج الندبي الناتج إلى مشاكل في التنفس على المدى الطويل.

3ـ المخ: حتى عند الشباب، يمكن أن يتسبب مرض (كورونا) في حدوث سكتات دماغية ونوبات صرع ومتلازمة جيلان باريه وهي حالة تسبب شلا مؤقتا، وقد يزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض باركنسون ومرض الزهايمر.

جلطات الدم ومشاكل الأوعية الدموية

يمكن لفيروس (كورونا) أن يجعل خلايا الدم أكثر عرضة للتكتل وتشكيل جلطات، في حين أن الجلطات الكبيرة يمكن أن تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية، ويعتقد أن الكثير من تلف القلب الناجم عن كورونا ينجم عن جلطات صغيرة جدا تسد الأوعية الدموية الدقيقة.

تشمل الأجزاء الأخرى من الجسم المصابة بجلطات الدم الرئتين والساقين والكبد والكلى، ويمكن لـ (كورونا) أيضا أن يضعف الأوعية الدموية ويسبب تسربها، مما يساهم في حدوث مشاكل طويلة الأمد في الكبد والكلى.

المصدر (اليوم السابع)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق