هذه أبرز مميزات جوازات التلقيح حول العالم

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
19 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 19 أغسطس 2021 - 11:09 صباحًا
هذه أبرز مميزات جوازات التلقيح حول العالم

عمدت العديد من الدول حول العالم، ومن بينها المغرب، إلى تفعيل “جواز التلقيح” كوسيلة تسمح للأشخاص الذين استفادوا من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) المستجد بالقيام ببعض الأنشطة الغير متاحة لغير الملقحين من قبيل السفر خارج الحدود أو المشاركة في أنشطة على نطاق واسع.

ويقصد بجواز التلقيح الوثيقة التي تتضمن تفاصيل شخصية ومعلومات صحية حول استفادة الفرد من اللقاح المضاد لفيروس (كورونا) المستجد، حيث تأتي في عدة أشكال أبرزها الصيغة الرقمية التي يمكن تتبيثها على الهاتف المحمول أو الصيغة الورقية التي يمكن تحميلها من المواقع المخصصة لذلك.

في التقرير التالي، نتعرف على بعض الدول التي اعتمدت جواز التلقيح وأبرز مميزاتها:

الاتحاد الأوروبي:

اعتبارا من فاتح يوليوز المنصرم، بات بإمكان الأشخاص المقيمين بشكل قانوني في الدول ال27 المكونة للاتحاد الأوروبي، بالإضافة لإيسلندا، سويسرا، النرويج وليشتنشتاين، الولوج لبوابة الكترونية للحصول على “الجواز الأخضر الرقمي” الذي يتبث استفادتهم من التطعيم المضاد لفيروس (كورونا)، أو خضوعهم لفحص كوفيد نتيجته سلبية، أو تعافوا مؤخرا من الإصابة بالفيروس، وذلك عبر رمز الاستجابة السريعة (QR). ويعفي هذا الجواز حامليه من الخضوع للحجر الصحي و السفر بحرية داخل حدود التكتل الاقتصادي بالإضافة إلى إمكانية حضور التجمعات الكبير كالحفلات الموسيقية وحفلات الزفاف.

الصين:

يظهر جواز التطعيم الصيني ما إذا كان الشخص قد تلقى جرعات اللقاح المضاد لفيروس (كورونا)، بالإضافة إلى أي اختبار كوفيد حديث أو نتائج اختبار الأجسام المضادة. يمكن تنزيل هذا الجواز الذي دخل حيز الخدمة في مارس الماضي من خلال منصة التواصل الاجتماعي “وي شات” كما يمكن الحصول على نسخة ورقية. ويبقى هذا النظام متاحا حاليا فقط للمواطنين الصينيين الذين سيكونون قادرين على تقديم هذه الجوازات للسلطات الصحية على مستوى الحدود.

الولايات المتحدة:

لا يزال النقاش دائرا حول إلزامية التلقيح في الولايات المتحدة في ظل مخاوف من مصير معطيات المواطنين لكن بعض الولايات أكدت توجهها لتفعيل تطبيقات تبرز حصول مواطنيها، وخاصة الموظفين العموميين، على التطعيم أو ضرورة الخصوع لاختبارات الكشف عن (كورونا) بشكل أسبوعي.

السعودية:

في 7 يناير المنصرم، أعلنت وزارة الصحة السعودية عن إطلاق “جواز السفر الصحي” ، والذي تم إصداره من خلال تطبيق “توكلنا” الحكومي. وتهدف هذه الخدمة إلى التحقق من أن متلقي اللقاح لديه مناعة ضد الفيروس بعد تناول جرعتين من اللقاح.

تونس:

يمكن للسياح الذين يأملون في زيارة تونس القيام بذلك الآن إذا تم تلقيحهم بالكامل أو ثبتت إصابتهم بالفيروس قبل ستة أسابيع على الأقل من تاريخ السفر. وتطلب السلطات التونسية من المسافرين الذين تم تلقيحهم تقديم وثيقة رسمية تتبث أنهم تلقوا جرعتين من اللقاح.

لبنان:

اعتبارا من 11 يناير المنصرم، أعفت السلطات اللبنانية الزائرين الذين يمكنهم إثبات حصولهم على اللقاح من الخضوع للحجر الصحي.

الأردن:

بمجرد التسجيل في منصة “visit Jordan”، يعفى السياح الذين تلقوا اللقاح من الخضوع لاختبار الكشف عن الفيروس عند الوصول وذلك بعد تحميل شهادتهم الرقمية. واعتبارا من 15 يونيو 2021، رفعت الحكومة الأردنية حظر التجول في البلاد المحدد عند الساعة 11 مساء بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

المصدر(وكالات)
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق