“موديز” تمنح مكتب الفوسفاط تصنيفا إيجابيا

16 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 16 يناير 2023 - 10:32 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
“موديز” تمنح مكتب الفوسفاط تصنيفا إيجابيا

منحت وكالة (موديز) تصنيفا افتتاحيا بـ”Baa3″ درجة الاستثمار لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) مع نظرة مستقبلية مستقرة، مما يعكس مكانة المجموعة الرائدة في سوق الأسمدة الفوسفاتية.

ويعكس هذا التصنيف الافتتاحي الذي حظيت به المجموعة المغربية مكانها في السوق العالمية بالنظر إلى تكاليف الإنتاج المنخفضة التي تمنح هوامش ربح أعلى من المنافسين، مع آفاق إيجابية للطلب والسياسات المالية الحكيمة التي تعتمدها.

واعتمد التصنيف على مكانة المجموعة كأكبر منتج للأسمدة الفوسفاطية في العالم من حيث القدرة الإنتاجية والوصول الحصري إلى ما يقرب من 70 في المائة من احتياطات الفوسفاط المؤكدة في العالم.

وتتمتع المجموعة بميزة انخفاض تكاليف استخراج وإنتاج الأسمدة مقارنة بالمنافسين الدوليين، وهو ما يضمن ربحية عالية ويجعلها أكثر مرونة حتى في فترات انخفاض الطلب العالمي على الأسمدة أو زيادة أسعار المواد الخام.

التصنيف أخذ بعين الاعتبار أيضا الاتجاهات الإيجابية على طلب الأسمدة على المدى البعيدة، وذلك بالنظر لتزايد عدد سكان العالم وتقلص الأراضي الصالحة للزراعة، مما يزيد من الحاجة إلى محاصيل زراعية أعلى.

في المقابل، أشارت “موديز” إلى أن تصنيف مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط يواجه تحديات الطبيعة الدورية لمبيعات الأسمدة وأسعار المواد الخام، مما يعرضها لتقلب الأرباح.
واعتبرت وكالة التصنيف الدولي أن برنامج الاستثمار الطموح خلال الفترة 2022-2024، الذي يقترن بتحويل الأرباح لفائدة الحكومة، سيؤدي إلى تدفق نقدي سلبي خلال هذه الفترة.
وفي نظر “موديز”، ستظل سيولة المجموعة جيدة، بحيث تتوفر على مصادر سيولة كافية لدعم خطتها التوسعية، كما تتوقع استمرار تعزيز المؤشرات المالية للعام 2022 قبل تسجيل انخفاض في عامي 2023 و2024 بسبب توقعها انخفاض أسعار الأسمدة الفوسفاطية وهوامشها.

وأكد التصنيف أن إدارة مجموعة “OCP” ملتزمة بتحقيق الأهداف وتنفيذ التدابير اللازمة في حالة حدوث تباطؤ غير متوقع في السوق، للحفاظ على نسب الائتمان عند مستويات مناسبة.

وتعكس النظرة المستقبلية توقعات “موديز” بأن الشركة ستحافظ على مقاييس ائتمانية وسيولة كافية على مدار العام، بما في ذلك في بيئة انخفاض أسعار الأسمدة.

المصدر(آش24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق