مهدي قطبي: إحداث متحف للثقافة اليهودية بفاس “مبادرة استثنائية”

16 أبريل 2019آخر تحديث :
مهدي قطبي: إحداث متحف للثقافة اليهودية بفاس “مبادرة استثنائية”
اش24///

 

 

وصف مهدي قطبي، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، ترميم متحف البطحاء وإحداث متحف للثقافة اليهودية، اللذين أعطيت انطلاقتهما أمس الاثنين بفاس من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بـ”المبادرة الاستثنائية”. وأضاف قطبي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بالمناسبة، أن “المغرب يقدم بذلك رسالة قوية للعالم مفادها أن التعايش بين المغاربة ومختلف الديانات حقيقي”.

 

وقال في هذا الصدد “بعد رسالة السلام التي مثلتها زيارة البابا، يرسل المغرب، تحت قيادة جلالة الملك، رسالة إلى العالم، لأننا بحاجة إلى مثل هذه الرسالة لإعلاء السلام والمحبة بين الأفراد وبين الثقافات”.

 

من جانبه، أكد مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر والمسؤول عن إعادة تأهيل المتاحف، عبد العزيز الإدريسي، أن مشروع إعادة تهيئة وترميم دار البطحاء، إحدى أقدم المعالم التاريخية بفاس وأهم المتاحف على المستوى الوطني، وإنشاء متحف الثقافة اليهودية هو خطوة كبيرة لإعطاء دفعة للمدينة وتسليط الضوء على الدور الذي لعبه المغرب عبر القرون في تطور الحضارة الإسلامية، وترسيخ روابطها بإفريقيا وأوروبا.

 

ووصف مبادرة إنشاء متحف مخصص للثقافة اليهودية التي تعد أحد “روافد الهوية المغربية” بأنها “مهمة للغاية”، مضيفا أن المغرب هو أحد البلدان الرائدة في الحفاظ على الهويات المتعددة تمشيا مع روح الدستور، الذي يعترف بتنوع مكونات وروافد الثقافة والهوية المغربية.

 

وسيكون متحف الفن الإسلامي الجديد الأول من نوعه على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط وسيمثل مفخرة للمغرب، بالنظر لكونه سيغطي جميع الفترات التاريخية منذ إنشاء الدولة المغربية.

المصدر (و.م.ع)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق