مكتب الصرف.. ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 9 في المائة حتى متم يوليوز الماضي

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
1 سبتمبر 2021آخر تحديث : الأربعاء 1 سبتمبر 2021 - 4:11 مساءً
مكتب الصرف.. ارتفاع تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 9 في المائة حتى متم يوليوز الماضي

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغ ما مجموعه 10.68 مليار درهم خلال السبعة أشهر الأولى من سنة 2021، أي بتسجيل ارتفاع بـ 9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.

وعزا المكتب، في مذكرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يوليوز 2021، هذا الارتفاع إلى انتعاش عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 10.5 في المائة محققة 17.3 مليار درهم، وهي الزيادة التي فاقت تلك المسجلة بالنسبة للنفقات التي قدرت بـ 6.63 مليار درهم (+13 في المائة).

وبلغ إجمالي الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج 11.15 مليار درهم، وهو أعلى مستوى لها خلال هذه الفترة برسم الخمس سنوات الماضية، مسجلة ارتفاعا بـ 6.2 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020.

ويبقى هذا الارتفاع أدنى بقليل من ذلك الذي تم تسجيله بالنسبة لعمليات تفويت هذه الاستثمارات (+7.029MDH)، وعليه يكون صافي الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج قد تراجع بـ 30.4 في المائة.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق