مشاريع تنموية وفلاحية بسوس – ماسة تزامنا مع مهرجان الزعفران

26 نوفمبر 2022آخر تحديث : السبت 26 نوفمبر 2022 - 10:49 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
مشاريع تنموية وفلاحية بسوس – ماسة تزامنا مع مهرجان الزعفران

اطلع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم السبت، على مجموعة من المشاريع التنموية والفلاحية بجهة سوس ماسة، تزامنا مع تنظيم المهرجان الدولي للزعفران بتالوين.
وقام الوزير صديقي بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت، مرفوقا بوالي جهة سوس- ماسة وعامل إقليم تارودانت ورئيس مجلس جهة سوس ماسة ورئيس الغرفة الجهوية للفلاحة لسوس-ماسة ورئيس المجلس الإقليمي لتارودانت ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وترأس صديقي، حسب بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات الافتتاح الرسمي للنسخة الرابعة عشر للمهرجان الدولي للزعفران، الذي ينظم من 25 الى 27 نونبر 2022 تحت شعار “مجال الزعفران، المؤهلات، التحديات والآفاق”.

وعلى هامش المهرجان، اطلع الوزير على المخطط الفلاحي لاستراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020  لإقليم تارودانت، إذ يعطي هذا المخطط الفلاحي، حسب بلاغ الوزارة، الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية من خلال تعزيز سلاسل الإنتاج وإحداث قنوات توزيع عصرية. كما يشجع الجودة والابتكار والتكنولوجيات الخضراء وكذلك الفلاحة المرنة في مواجهة تغيرات المناخ.

ويتضمن المخطط على صعيد الإقليم، يضيف البلاغ، غرس 510 هكتار من الفلاحة البيولوجية، وإعادة تأهيل سوق الجملة لأولاد تايمة، وإعادة تأهيل 4 أسواق أسبوعية، وتحديث مجزرتين وإنشاء 4 أسواق للماشية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم، حسب المصدر ذاته، خلق جيل جديد من الشباب المقاولين في المجال الفلاحي، لا سيما من خلال إحداث 600 تعاونية وشركة خدماتية لفائدة 4800 شاب مستفيد. وسيتم إطلاق 11 مشروعا جديدا من الجيل الجديد بالإضافة إلى 38 مشروعاً فلاحيا تضامنياً باستثمار قدره 389 مليون درهم.

وعلى مستوى الجماعة الترابية تينزرت، قام الوزير بتفقد برنامج فك العزلة في الإقليم؛ إذ تم بهذه المناسبة، تدشين طريق قروي يربط دوار ايت احيى بالإعدادية عبر ازركان على طول 2,6 كلم.

وستمكن هذه الطريق، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي مليوني درهم، وفق بلاغ الوزارة، من فك العزلة عن الدواوير المجاورة، وتوفير بنية تحتية من أجل تنمية مستدامة وتسويق المنتجات المحلية والفلاحية وكذا تشجيع السياحة القروية على مستوى الجماعات الترابية المجاورة. وسيستفيد من المشروع أكثر من 1200 مستفيد.

أما على مستوى الجماعة الترابية سيدي بوموسى، قام الوزير بزيارة وحدة لتلفيف الحوامض ووحدة لتلفيف البواكر، وأبرزت الوزارة، في هذا الإطار، أن هذه الوحدات استفادت من دعم صندوق التنمية الفلاحية في إطار مواصلة دينامية تنمية سلاسل الإنتاج لاستراتيجية الجيل الأخضر.

وتمتد وحدة تلفيف الحوامض، التي تم إنشاؤها باستثمار يزيد عن 60 مليون درهم، على مساحة 11000 متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى 20 ألف طن. كما ستمكن، حسب معطيات الوزارة، من خلق 20 فرصة عمل قار و170 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق 113 مليون درهم.

وباستثمار يزيد عن 45 مليون درهم، يضيف البلاغ، تمتد وحدة تلفيف البواكر على مساحة 5500 متر مربع وتتوفر على طاقة معالجة تصل إلى 30 ألف طن، مشيرا إلى أنها ستمكن من خلق 26 فرصة عمل قار و150 فرصة عمل موسمي وستمكن من تحقيق رقم معاملات يفوق 417 مليون درهم.

يشار إلى أن المهرجان الدولي للزعفران، الذي يهدف إلى تنمية سلسلة الزعفران، المنتوج الرئيسي ورمز منطقة تالوين، يندرج في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2030-2020، وينظم على مساحة 1000 متر مربع، كما يعرف مشاركة أزيد من 50 عارضا بالإضافة إلى مهنيي القطاع.

ولفتت وزارة الفلاحة، في هذا الإطار، إلى أن جميع المنتوجات المعروضة تستجيب لمعايير السلامة الصحية وتتوفر على شهادات من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية (أونسا).

وتتميز جهة سوس ماسة بثروتها الفلاحية وتنوع منتوجاتها المحلية التي تستمد خصائصها من التراث والخبرة المحلية المتوارثة. كما تنتج الجهة جزء مهما من الإنتاج الوطني من زيت الأركان والزعفران، وتتميز بمنتجات مميزة مثل عسل الزعتر وعسل الدغموس وكذلك التمور واللوز والحناء.

وتمتد زراعة الزعفران على أكثر من 1160 هكتار، ويقدر الإنتاج السنوي بـ4 أطنان مع هدف الوصول إلى 6,5 طن في أفق 2030.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق