قرار عاملي يمنع زراعة الدلاح والبطيخ بكلميم واد نون

23 يناير 2023آخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2023 - 2:20 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
قرار عاملي يمنع زراعة الدلاح والبطيخ بكلميم واد نون

قررت السلطات المحلية بإقليم كلميم منع زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لترشيد استعمال مياه السقي، ومواجهة مشكل ندرة المياه.
وجاء في القرار العاملي أنه “ومن أجل التدبير الأمثل للماء وعدم استنزاف الفرشة المائية فإنه يمنع مؤقتا، اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار، زراعة البطيخ بنوعيه الأحمر والأصفر بنفوذ إقليم كلميم”.

وعهد بتنفيذ مقتضيات هذا القرار، الذي دخل حيز التنفيذ يوم الجمعة 20 يناير 2023، لكل من السلطة المحلية، سرية الدرك الملكي بكلميم، الفرقة الفلاحية لجهة كلميم واد نون، وكالة الحوض المائي درعة واد نون، المديرية الإقليمية للفلاحة بكلميم، المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية بكلميم، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالعيون.

ويأتي هذا القرار العاملي في إطار تدخلات مكثفة لوقف الزراعات المستنزفة للمياه بمختلف مناطق المملكة المعنية بهذه الزراعات، بحيث تحرص وزارة التجهيز والماء على التحقق من نوعية المزروعات بالنسبة للمساحات المسقية الجديدة، كما يتم تحديد الكمية السنوية للمياه المستعملة في السقي.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق