طلبة الطب يقاطعون الامتحانات.. وسنة بيضاء تلوح في الأفق

10 يونيو 2019آخر تحديث : الإثنين 10 يونيو 2019 - 12:39 مساءً
mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
طلبة الطب يقاطعون الامتحانات.. وسنة بيضاء تلوح في الأفق
مهدي الشاوي///

 

 

قاطع طلبة كليات الطب والصيدلة وكليات الأسنان الامتحانات التي انطلقت، اليوم الاثنين، في تصعيد يهدد بمواجهتهم لسنة بيضاء.

 

واتخذ الطلبة هذه الخطوة رغم التحذيرات التي وجهتها لهم الحكومة، والتزام كل من سعد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الصحة، أنس الدكالي، قبل ساعات من انطلاق الاختبارات، بأجرأة 14 نقطة جرى الاتفاق حولها مع ممثلي الطلبة.

 

ومن بين هذه النقط “إرساء امتحان وطني للتأهيل لا يختلف إجراؤه وتنظيمه عن الكيفية التي تجرى بها الامتحانات السريرية حاليا، ويتم تنظيمه على امتداد 3 دورات خلال السنة السابعة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الطب، والسنة السادسة من التكوين بالنسبة لدبلوم دكتور في الصيدلة، وعند نهاية التداريب الاستشفائية بالنسبة لطلبة السنة السادسة من دكتور في طب الأسنان، وبالتالي لن يكون له أي تأثير على مباراتي الداخلية والإقامة بالنسبة لطلبة طب الأسنان”، و”الرفع التدريجي من المناصب المخصصة للمباراة الخاصة بالأطباء الداخليين، علما بأن طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان العمومية هم المعنيون بهذه المباراة حسب هذا الإطار القانوني المنظم لها”، بالإضافة إلى “حذف الميزة على مستوى دبلوم دكتور في الطب ودبلوم دكتور في الصيدلة ودبلوم دكتور في الأسنان، لتبقى الشهادة على ما كانت عليه سابقا”، و”استفادة طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالطلبة على غرار باقي الطلبة”.

 

وفي بلاغ له حول المستجدات الأخيرة التي عرفها الملف، ناشد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين الطلاب بقبول العرض الحكومي، الذي هو من ثمرات نضالهم، من جهة، وتجاوب الوزيرين مع الوساطات المتعددة، من جهة أخرى، مع استئناف الحوار المسؤول والجاد مباشرة بعد فترة الامتحانات بمساهمة كل الأطراف”.

 

كما جدد إثارة انتباه الأطراف المعنية لخطورة الوضع الحالي وانعكاساته على المنظومة بكل مكوناتها، مبديا أسفه لفشل الاتصالات، التي تمت طيلة هاته المرحلة وآخرها أيام الجمعة، والسبت، والأحد -في بلوغ اتفاق، يجري من خلاله استئناف الحياة العادية بهذه المؤسسات، انطلاقا من يومه الاثنين 10 يونيو، مع تأجيل دورة الامتحان إلى تاريخ لاحق، تصادق عليه مجالس المؤسسات، مع التزام الوزارتين بإيجاد حلول متوافق عليها لكل عناصر الملف المطلبي دون سقف مسبق.

 

المصدر(آش24)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق