“درع الجزيرة 10”.. قطر تشارك في السعودية

24 فبراير 2019آخر تحديث : الأحد 24 فبراير 2019 - 11:31 مساءً
ذو اليزن
آش كاينالرئيسية
(google)
(google)
مصطفى العبيسي

   أعلنت قطر اليوم، المشاركة بقوات بحرية وبرية في تمرين “درع الجزيرة 10” الذي تستضيفه السعودية.وتعد هذه المشاركة الثانية لقطر في تمرين عسكري بالسعودية منذ اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو 2017حيث شاركت قوات قطرية العام الماضي في تمرين “درع الخليج المشترك 1” الذي استضافته المملكة.

   وقالت وزارة الدفاع القطرية،  إن تمرين “درع الجزيرة 10” انطلق في المنطقة الشرقية بالسعودية بمشاركة قوات قطرية برية وبحرية، دون بيان تعدادها.وأوضحت أن “التمرين يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين قوات دول مجلس التعاون الخليجي لرفع المستوى التدريبي لجميع القوات المشتركة”.

   وأضاف “التمرين يعد من التمارين المتطورة الضخمة؛ لما له من دور كبير في الاستفادة من تراكم الخبرات بصورة مستمرة، وتعزيز الجاهزية العسكرية والأمنية في مختلف الظروف؛ وذلك لحفظ الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والعالم”.وأوضح أن التمرين يتضمن 4 مراحل أساسية؛ الأولى هي وصول القوات عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية، والثانية “تمرين مراكز القيادة”، حيث يتم تدريب القادة على إدارة العمليات الحربية واستخدام المشبهات للتعامل فيه مع الواقع الافتراضي للعمليات العسكرية.

   أما المرحلة الثالثة، “التدريب الميداني بالذخيرة الحية”، ومن ثم المرحلة الرابعة والأخيرة التي سيتم فيها الحفل الختامي ومغادرة القوات المشتركة.وانطلق تمرين “درع الجزيرة 10″ أمس، وتتواصل فعالياته حتى 12 مارس/آذار المقبل.و يعد”درع الجزيرة” هي قوات عسكرية مشتركة لدول مجلس التعاون الخليجي أُنشئت عام 1982؛ “بهدف حماية أمن الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، وردع أي عدوان عسكري”.وتأتي مشاركة قطر في هذا التمرين في ظل أسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، بدأت في 5 يونيو/حزيران 2017، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

المصدر(الأناضول )

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق