دراسة .. فيسبوك يتسبب في تدهور الصحة العقلية

1 أكتوبر 2022آخر تحديث : السبت 1 أكتوبر 2022 - 9:54 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةميديا
دراسة .. فيسبوك يتسبب في تدهور الصحة العقلية
أكدت دراسة لباحثين إسرائيليين أن “فيسبوك” يتسبب في تدهور الصحة العقلية، مثيرة مخاوف واسعة النطاق بشأن التأثير السلبي للمنصة، إحدى أكبر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، على الصحة العقلية لمستخدميها.

وتحمل الدراسة عنوان “وسائل التواصل الاجتماعي والصحة العقلية”، وأشرف على فريق إعدادها روي ليفي من كلية بيرغلاس للاقتصاد في جامعة تل أبيب مع أليكسي ماكارين ولوكا براغيري.

 

وأظهرت الدراسة بناء على فحص مفصل للعديد من البيانات المنجزة على عينات مختلفة من الطلاب وجود علاقة بين “تدهور ملموس إحصائيا في أعراض الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب والقلق” والاكتساح السريع لشبكة التواصل الاجتماعي.

 

وتتضمن بعض المؤشرات زيادة بنسبة 20 في المائة في أولئك الذين أبلغوا عن اضطرابات القلق، وزيادة بنسبة 25 في المائة إلى 27 في المائة في نسبة الطلاب المتوقع أن يصابوا باكتئاب متوسط إلى شديد، فيما عانى 7 في المائة من الطلاب من “اكتئاب حاد” منذ استخدامهم للشبكة.

 

ولاحظت الدراسة حالات متنامية من الارتباط بحياة اجتماعية الوسيط فيها هي شبكة “فيسبوك” بشكل متزايد، على حساب التفاعل مع المجتمع وفي العالم الحقيقي.

 

وأحد الأمثلة على ذلك هو “التأثير السلبي الأكبر على الصحة العقلية للطلاب الذين يعيشون خارج الحرم الجامعي، وبالتالي كانوا أقل انخراطا في الأنشطة الاجتماعية، وكذلك على الطلاب الذين لديهم ديون ويرون أقرانهم على الشبكة أكثر ثراء وإنفاقا”.

المصدر(وكالات):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق