دراسة جديدة تشير لأعراض (كورونا) الجديدة.. علامتان على الوجه تنذران بالإصابة

mehdi chaoui
الرئيسيةمجتمع
7 أغسطس 2021آخر تحديث : السبت 7 أغسطس 2021 - 11:11 مساءً
دراسة جديدة تشير لأعراض (كورونا) الجديدة.. علامتان على الوجه تنذران بالإصابة

سيعاني واحد من كل ستة أشخاص تقريبا من مضاعفات (كوفيد ـ19)، بما في ذلك بعض المضاعفات التي تهدد الحياة، والتي تشمل فشل الجهاز التنفسي الحاد والالتهاب الرئوي وإصابة الكبد الحادة.

ويشير تقرير جديد إلى أن المضاعفات العينية، بما في ذلك التهاب الملتحمة والتهاب الجيوب الأنفية، قد تكون أيضا أحد مظاهر (كورونا) السريعة.

عادة ما ينتج عن التهاب النسيج الخلوي المداري، وهو عملية التهابية تشمل الأنسجة حول العين، تورم الجفون، وحركات العين المحدودة والمؤلمة، وضعف الرؤية، السبب الرئيسي لهذه الحالة هو التهاب الجيوب الأنفية، بدون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى إلى الدهون والعضلات المحيطة بمحجر العين، فيشير تقرير جديد إلى أن العدوى قد تكون مرتبطة بـ (كوفيد ـ19).

وحذر الدكتور فينيسيوس ألميدا كارفالو، من جامعة ولاية لوندرينا بالبرازيل، من أن عدوى الجلد الشديدة حول العين قد تمثل مضاعفات غير عادية ل (كورونا) هو واحد من العديد من المهنيين الصحيين الذين يعتقدون أن عدوى الوجه مرتبطة بالفيروس.

وفي تقرير نشر في مجلة جراحة الوجه القحفي، أشار الدكتور كارفالو إلى حالة مريض مصاب بفيروس (كوفيد -19) أبلغ عن تورم مؤلم حول العين، والذي تم تحويله إلى قسم الجراحة القحفية الوجهية للطبيب بعد تعرضه لتورم مؤلم ومتزايد

ويزعم الشاب البالغ من العمر 28 عاما أنه ظهرت عليه أعراض خفيفة ل (كورونا) قبل أسبوعين من الحادث، بما في ذلك التعب وفقدان الرائحة، ولم يقرر طلب المساعدة الطبية إلا بعد أن أصيب بصداع وتورم حول العين.

وبعد وقت قصير من وصوله إلى قسم الطوارئ المحلي، تم تشخيص المريض بأنه مصاب بـ (كورونا) والتهاب الجيوب الأنفية، على الرغم من تناول المضادات الحيوية والأدوية الأخرى لالتهاب الجيوب الأنفية، فقد تفاقم ألم الوجه وتورمه.

وبحلول الوقت الذي شاهده قسم الدكتور كارفالو، كان التورم قد تسبب في انغلاق العين بإحكام، وكشف التصوير المقطعي المحوسب في وقت لاحق أن تراكم السوائل كان يضغط على مقلة العين، تم تشخيص المريض بالتهاب النسيج الخلوي، وهو التهاب حاد تحت الجلد، يعتقد أنه انتشر من الجيوب الأنفية إلى منطقة المدار.

وأجرى الدكتور كارفالو وزميله عملية جراحية عاجلة، وخلقوا شقا صغيرا حول المنطقة المصابة لتصريف تجمع السوائل والقيح، لينخفض التورم حول العين بعد وقت قصير من العملية. وأشارت النتائج إلى أن (كوفيد ـ19) قد يساهم في التهاب الجيوب الأنفية، مع احتمال انتشاره إلى المناطق المحيطة بالعين.

وصفت التقارير السابقة حوادث مماثلة، حيث وصف البعض الاحتقان والدموع والألم حول العين بعد تشخيص (كورونا)، تضمنت الأعراض العينية الأخرى المبلغ عنها لدى مرضى كورونا جفاف العين وعدم وضوح الرؤية والإحساس بأجسام غريبة.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية:

وفقا لموقع (Health Site)، فإن بعض علامات التحذير من التهاب الجيوب الأنفية التي يجب البحث عنها تشمل:

إفرازات أنف مشوهة أو خضراء

-الصداع الجبهي الحاد

-ألم في الأسنان

-السعال المستمر

-حمى مجهولة السبب

-احتقان أو احتقان بالأنف.

وقد تشمل علامات التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال الصغار أيضا التهيج وصعوبة الرضاعة والتنفس من خلال الفم، وفقا لهيئة الخدمات الصحية.

المصدر(مصادر مختلفة)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق