جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

5 نوفمبر 2017آخر تحديث : الأحد 5 نوفمبر 2017 - 11:57 صباحًا
ذو اليزن
ميديا
جولة في صحف أوروبا الشرقية الصادرة اليوم

نقلا عن موقع هسبريس ( بث تجريبي )

ركزت الصحف الصادرة اليوم السبت بمنطقة شرق أوروبا اهتمامها وتعليقاتها على عدة قضايا أبرزها انتشار سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور وتأثيرها على الانتاج الفلاحي البولوني والأمن الغذائي العام بأوروبا، والزيارة المرتقبة للرئيس التركي لليونان، وجهود تركيا في محاربة الإرهاب، إضافة إلى مواضيع آخرى.

ففي بولونيا، اعتبرت صحيفة “رزيشبزسبوليتا” أن انتشار سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور ،والتي لم تترك بلدا أوروبيا لم تمسه في الآونة الأخيرة ،وإن كان ذلك بتفاوتات بسيطة ،”يهدد توازن العرض الفلاحي في كثير من الدول ،وبالتحديد في شرق ووسط أوروبا ،خاصة في خضم فصل الخريف وقبل فصل الشتاء ،الذين يقل فيهما النشاط الفلاحي بسبب الظروف المناخية” .

ورأت الصحيفة أن خطر السلالة الجديدة “يمس في العمق القطاع الفلاحي ،كما أن هذا الخطر لا يعني فقط الطيور والدواجن الداجنة والبرية وإنما يشكل تهديدا على صحة البشر بشكل مباشر وغير مباشر ،وهو ما أثبتته تحاليل مختبرية أجراها خبراء بولونيون وروس على مربي الدواجن ،والتي لم تستبعد أن تكون تأثيرات الفيروس الجديد على الإنسان “كارثية “”.

وأكدت صحيفة “نيزاليجنا” أن انتشار سلالة جديدة من أنفلونزا الطيور “بحدة كبيرة في الآونة الأخيرة وبتوسع جغرافية هذا الانتشار في ظرف زمني وجيز ،قد يؤشر على ظهور وباء جديد فتاك ،سيكون له الأثر البالغ على الأمن الغذائي ،خاصة في الدول التي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على قطاع الفلاحة ،وهو حال دول وسط وشرق أوروبا “.

واشارت الصحيفة الى أنه “من التداعيات الأولى لانتشار هذا النوع من سلالة الأنفلونزا هو ارتفاع أثمنة الدواجن والبيض ومواد أخرى مرتبطة بها ،وهي مواد تعرف استهلاكا كبيرا في دول شرق ووسط أوروبا خلال الفصول الباردة ،وهو ما سيتسبب في خلل في نوعية الغذاء المعتمد في هذه المناطق ويحد كذلك من صادراتها ،التي تركز على المنتوجات الزراعية “.

وأبرزت صحيفة “أونيط” أن وباء إنفلونزا الطيور المكتشف حديثا في مختلف دول شرق أوروبا “هو جيل جديد من الأوبئة ،الذي تكمن خطورته في أنه غير معروف بدقة ،وهو ما يؤشر على خسائر بالجملة قد تطال النشاط الفلاحي في مرحلة صعبة من السنة يقل فيها الانتاج الزراعي عادة”.

ورأت الصحيفة أن الوضع الجديد “يحتم تبني مخطط أوروبي اقتصادي وعلمي عاجل ،وإنشاء مؤسسة صحية وعلمية دائمة النشاط تخص هذا النوع من الأوبئة ،مع استحضار أن وباء أنفلونزا صعب المواجهة ويظهر كل مرة بشكل جديد وأخطر ،ما يهدد الأمن الغذائي في أوروبا وفي العالم بأسره ،باعتبار أن الدول المعنية بالوباء تعد من أكبر المصدرين العالميين للمنتوجات الفلاحية “.

وفي اليونان كتبت (كاثيمينيري) أن الرئيس التركي سيزور اليونان خلال الأسابيع المقبلة ولديه أكثر من حجة للتركيز على مصالحه الاستراتيجية طويلة المدى لكن عليه الحفاظـ على علاقات جيدة مع اليونان وربما عليه إدراك أن من أول أولياته تحسين هذه العلاقات.

وأضافت الصحيفة أن اليونان هي أكبر بلد ضمن بلدان الاتحاد ال 28 التي تساند بقوة انضمام تركيا للاتحاد كما أنها أكبر بلد في حاجة لتركيا مستقرة. فغياب الاستقرار السياسي والضبابية الاقتصادية والقلق العسكري يولد مزيجا متفجرا يثير قلق اليونان.

وقالت الصحيفة ان اليونان تعمل على استقرار ورفاهية جارها سواء على المستوى الثنائي أو متعدد الأطراف مع الولايات المتحدة والاتحاد الاوربي ولكن على أردوغان مساعدة اليونان ومن السهل بالنسبة له وقف الخروقات المستمرة للأجواء اليونانية ولمجالها البحري في بحر إيجة .

ومضت الصحيفة قائلة : كما أنه لن يخسر شيئا إذا أوقف أطماع بلاده في جزيرة قبرص ونزعتها التدخلية وبالتالي تسهيل تحقيق السلام وتوحيد الجزيرة المقسمة.

صحيفة (تا نيا) نقلت عن نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو قوله في ختام زيارته لليونان أمس الجمعة إن زيارة الرئيس أردوغان المرتقبة تاريخية كونها أول زيارة على مستوى رئاسة الجمهورية التركية لليونان منذ 52 عاما.

ونقلت الصحيفة عنه قوله أن هناك مجالات تعاون مهمة وكبيرة بين البلدين في مجالات الاقتصاد والسياحة والطاقة.

وقالت الصحيفة إن تركيا ترى وجود فرصة لإيجاد حلول مناسبة للمشاكل المزمنة حول الأقليات وبالخصوص الأقلية التركية المسلمة في منطقة “تراكيا الغربية” شمال شرقي اليونان.

وأشارت الى كون البلدين يخططان لإقامة خط لنقل المسافرين والبضائع بين مينائي إزمير وثيسالونيكي وخط قطار سريع بين اسطنبول وثيسالونيكي ثاني كبريات المدن شمال اليونان.

وفي روسيا كتبت صحيفة (كوميرسانت) أن الخلاف القائم بين روسيا وأوكرانيا بشأن تمديد صلاحية طائرة أنتونوف “أن-124-100 ” يمكن أن يحل بطريقة ودية، حيث بدأ الطرفان مؤخرا مفاوضات مغلقة سيتم خلالها بحث استئناف التعاون الثنائي في مجال الطيران.

وذكرت الصحيفة أن شركة أنطونوف الحكومية الاوكرانية قد توافق على تمديد صلاحية الطائرات الروسية الصنع، مقابل الحصول على وثائق لتمديد فترة خدمة طائرات اليوشن إيل-76.

وأشارت إلى أن الصفقة قد تنهار إذا استسلم الجانب الأوكراني للضغوط والخلافات السياسية القائمة بين البلدين ولم يغلب الجانب العقلاني.

من جهتها، أفادت صحيفة (روسيا هيرالد) أن شهادات ممثلي الشبكات الاجتماعية “تويتر” و “فاسيبوك” و “غوغل” في الكونغرس الأمريكي أكدت عدم وجود أدلة على تدخل الدولة الروسية في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة.

وذكرت نقلا عن بيان للسفارة الروسية في واشنطن أنه تأكد بما لا يدع مجالا للشك عقب جلسات الاستماع التي جرت في الكونغرس الأمريكي بمشاركة ممثلي الشبكات الاجتماعية حول ” التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية” عدم وجود أي دليل يذكر على تدخل الحكومة الروسية في هذه الانتخابات.

وفي تركيا، كتبت صحيفة (دايلي صباح) أن تركيا لن تتردد في سحق الإرهاب في منطقتي سنجار وقنديل في العراق إذا لم تقم بذلك الجهات المسؤولة، في إشارة إلى الحكومة العراقية.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن الجيش التركي سيقوم بسحق معسكرات تنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابي في منطقتي سنجار وقنديل بالعراق إذا لم تفعل ذلك الجهات المسؤولة، مؤكدا أن بلاده لن تكون بحاجة إلى إذن من أحد للقيام بذلك.

وتابع أردوغان “سندمر كافة المعسكرات الإرهابية التي حددناها في سوريا والعراق”،وقد نوسع عملياتنا العسكرية في مناطق أخرى في أية لحظة.

من جهتها، أكدت صحيفة (الفجر الجديد) الاستعداد التام لتركيا لمحاربة، إلى آخر رمق، كافة المجموعات الإرهابية التي تشكل تهديدا لأمن البلاد وسلامتها.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الوزير الأول بنعلي يلدريم أنه “سواء تعلق الأمر بحركة فتح الله غولن المتهمة بتدبير الانقلاب الفاشل ليوليوز 2016 أو حزب العمال الكردستاني أو تنظيم “داعش” أو حزب الاتحاد الديمقراطي أو ميليشيات وحدات حماية الشعب التابعة له “سنصفي حساباتنا معهم ولن نترك تركيا لقمة سائغة في يد الإرهاب”.

صحيفة (الحرية دايلي نيوز) أفادت من جانبها أن أنقرة وجهت تحذيرا لليونان ومصر على خلفية إجرائهما تمرينا عسكريا مشتركا في جزيرة رودس اليونانية التي يحظر فيها القيام بأي نشاط عسكري.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق