توقعات. موسم فلاحي متوسط بالمغرب لا يتجاوز إنتاج الحبوب فيه 61 مليون قنطار

22 مايو 2019آخر تحديث : الأربعاء 22 مايو 2019 - 3:57 مساءً
mehdi chaoui
الرئيسيةالمغرب الأخضر
توقعات. موسم فلاحي متوسط بالمغرب لا يتجاوز إنتاج الحبوب فيه 61 مليون قنطار
مهدي الشاوي///

 

توقعت مديرية الدراسات والتوقعات الاقتصادية التابعة لوازرة المالية ألا يتعدى إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالية 61 مليون قنطار، مشيرة إلى أن جميع التنبؤات تؤكد أن الموسم الفلاحي الحالي سيكون متوسطا.

 

وأفادت المديرية أن أولى توقعات قطاع الفلاحة، تبشر بموسم فلاحي مشجع بالنسبة لأشجار الفواكه وتربية الماشية وإنتاج متوسط للحبوب، وصمود مدعم للقطاع الفلاحي مع ناتج داخلي خام مستقر.

 

وأعلنت المديرية في مذكرة الظرفية الخاصة بها برسم ماي الجاري، أن إنتاج الحبوب لهذا الموسم يمثل انخفاضا بنسبة 19 في المائة مقارنة مع العشر السنوات الأخيرة، أو سنوات إعمال مخطط المغرب الأخضر، مضيفة أن المساحة المزروعة من الحبوب تعادل 4.7 ملايين هكتار، منها 3.5 ملايين هكتار تمثل غطاء نباتيا متوسطا إلى جيد.

 

وذكرت أن إنتاج الحبوب يتكون من 35 مليون قنطار من القمح اللين، و13.3 مليون قنطار من القمح الصلب، و12.5 مليون قنطار من الشعير، مبرزة أنه، حسب الجهات، يمكن اعتبار الموسم الفلاحي 2018/2019، من متوسط إلى جيد في جهات الشمال ومتواضع إلى ضعيف في باقي الجهات.

 

وعزت المديرية تراجع إنتاج الحبوب، خلال الموسم الحالي، إلى تأثره بسوء التوزيع الزمني لهطول الأمطار، التي بلغت 75 في المائة منها خلال الأشهر الثلاثة من انطلاق الموسم الفلاحي، مع تساقطات قوية استمرت إلى غاية يناير، موضحة أن ضعف التساقطات المطرية وانعدامها في العديد من المناطق في الشهور الموالية أدى إلى تعطل نمو الحبوب وانخفاض المردودية أكثر أو أقل أهمية حسب المناطق.

المصدر(آش24)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق