تقرير: نسبة البطالة في العالم العربي هي الأكبر عالميا

mehdi chaoui
الرئيسيةمجتمع
20 أغسطس 2021آخر تحديث : الجمعة 20 أغسطس 2021 - 12:20 مساءً
تقرير: نسبة البطالة في العالم العربي هي الأكبر عالميا

أظهر تقرير أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا “إسكوا” والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لمنظمة العمل الدولية، احتلال الشباب العربي المرتبة الأولى على مستوى العالم في أعداد العاطلين عن العمل.

فقد أفاد التقرير الذي يحمل عنوان “نحو مسار منتج وشامل للجميع: إيجاد فرص عمل في المنطقة العربية”، بأن عدد الأفراد العاطلين عن العمل في المنطقة العربية بلغ 14.3 مليونا، مسجلة بذلك أعلى مستوى بطالة في العالم، لاسيما بين النساء والشباب.

كما حذر من “مخاطر تسريح أو تخفيض الأجر و/ أو ساعات العمل لعدد كبير من العاملين في قطاعات محددة، كالصناعة والضيافة والعقارات والأعمال والأنشطة الإدارية (39.8 مليون شخص)، بسبب جائحة (كورونا)”.

التقرير نفسه أوضح أن “الصراعات والاضطرابات السياسية في المنطقة العربية باتت تشكل عقبة أساسية تعيق أداء الشركات، خاصةً أنها تؤثر على ثقة المستثمرين والمستهلكين على حد سواء، وتحدُّ بالتالي من فرص الاستثمار والاستهلاك”.

جاء في التقرير كذلك، أن “عدم قدرة سوق العمل في المنطقة على توفير فرص عمل عادلة وكافية، يعود إلى التغيرات الديموغرافية وعدم الاستقرار السياسي وتراجع الاستقرار المالي والنقدي”.

يذكر أنه إلى جانب الدول التي مزقتها الصراعات والحروب، على غرار اليمن وسوريا، فإن دولاً عربية أخرى يعاني عدد هائل من شبابها من البطالة على الرغم من استقرارها السياسي، على غرار مملكة الأردن.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق