تقرير جديد يكشف عودة الانتعاش الى “البناء” وقروض السكن

21 سبتمبر 2021آخر تحديث :
تقرير جديد يكشف عودة الانتعاش الى “البناء” وقروض السكن

 

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن مبيعات الإسمنت، المؤشر الرئيسي لقطاع البناء والأشغال العمومية، سجلت ارتفاعا بنسبة 19.3 في المائة حتى متم غشت 2021، مقابل انخفاض بـ16.6 في المائة سنة قبل ذلك.

 

وكشفت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية لشهر شتنبر 2021، أن هذا التطور يأتي ليغطي الارتفاع بنسبة 4.8 في المائة المسجل برسم الشهرين الأولين من الربع الثالث من سنة 2021، وكذا ارتفاع بـ54.7 في المائة المسجل برسم الربع الثاني من 2021 والارتفاع بـ3.9 في المائة الذي تم تسجيله في الربع الأول من 2021.

 

وبشأن تمويل المعاملات العقارية، سجلت المذكرة نمو مطرذ لقروض السكن، إذ تسارعت بنسبة 6.7 في المئة متم يوليوز 2021، مشيرة إلى انخفاض قروض الإنعاش العقاري بنسبة 10.9 في المئة، بعد ارتفاع بـ1.2 في المائة سنة قبل ذلك.

 

كما أشارت إلى تسارع نمو القروض العقارية (زائد 3.6 في المائة) في نهاية يوليوز، أي بانخفاض طفيف عن تلك النسبة التي سجلها شهرا قبل ذلك (زائد 4.4 في المائة.

المصدر (آش24)
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق