بيع لوحة تشرشل لمسجد “الكتبية” بمراكش بحوالي 10 ملايين دولار

mehdi chaoui
2021-03-02T10:54:04+01:00
الرئيسيةبيبل
2 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 2 مارس 2021 - 10:54 صباحًا
بيع لوحة تشرشل لمسجد “الكتبية” بمراكش بحوالي 10 ملايين دولار

بيعت أشهر لوحة رسمها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، وينستون تشرشل (1874-1965)، أمس الإثنين، في لندن بسبعة ملايين جنيه استرليني (9.7 ملايين دولار)، في مزاد أقامته دار  كريستيز.

وبذلك تجاوز سعر اللوحة التوقعات بأشواط، إذ كان قدر بما بين 1.7 و2.8 مليون أورو، وتمثل صومعة مسجد الكتبية التاريخي في مراكش المغربية. وقد رسمها تشرشل عام 1943 أثناء حلوله بالمدينة خلال زيارة إلى المغرب للمشاركة في مؤتمر أنفا الذي عقده الحلفاء بالدار البيضاء.

وتعد اللوحة التي عرضتها للبيع نجمة هوليوود الأميركية أنجلينا جولي، “أهم أعمال تشرشل، بالنظر إلى ارتباطها الوثيق بتاريخ القرن العشرين”، وفق ما كتبه مؤرخ الفنون البريطاني باري فيبس في الدليل الإرشادي للمزاد.

وتجسد اللوحة بأسلوب بسيط ومباشر صومعة هذا المسجد، الذي يعد مع مسجد الخير الذي تحول إلى كاتدرائية لاحقا في إشبيلية، من رموز الهندسة المعمارية الإسلامية خلال القرن الثاني عشر. وفي خلفية اللوحة تظهر أسوار المدينة العتيقة متكئة على جبال الأطلس.

المصدر(وكالات)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق