بوريطة: علينا أن نتحرر من الابتزاز الأوروبي

15 نوفمبر 2021آخر تحديث : الإثنين 15 نوفمبر 2021 - 10:22 مساءً
mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
بوريطة: علينا أن نتحرر من الابتزاز الأوروبي

 

أكد وزير الخارجية ناصر بوريطة، أن المملكة لن تقبل بأي اتفاق مع الاتحاد الأوروبي ينتقص من السيادة المغربية.

 

وقال بوريطة “على المغرب أن يحرر نفسه من منطق الابتزاز من أوروبا”، مشددا على أن “أي اتفاق في المستقبل مع الاتحاد الأوروبي يجب أن يحترم السيادة المغربية التي تشمل الصحراء المغربية”.

 

تصريحات بوريطة جاءت خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، حسب ما ذكره محضر الاجتماع.

وكان بوريطة يرد على استفسارات النواب بخصوص اتفاقيات الصيد والزراعة مع الاتحاد الأوروبي، التي ألغتها المحكمة الأوروبية.

وكانت محكمة العدل الأوروبية قد ألغت، في شتنبر الماضي، اتفاقيتين للشراكة والصيد البحري، تشملان سواحل ومنتجات الصحراء المغربية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

وردت الخارجية المغربية على القرار الأوروبي، حيث أصدرت بيانا قالت فيه: “لقد أخذنا علما بالأحكام الصادرة اليوم عن محكمة العدل الأوروبية بشأن قرارات مجلس الاتحاد الأوروبي المتعلقة بإدراج تعديلات على البروتوكولين 1 و4 من اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية بخصوص المنتجات الزراعية وغيرها من جهة، واتفاقية الشراكة في مجال الصيد المستدام من جهة أخرى”.

وأضافت قائلة “سنتخذ الإجراءات اللازمة لضمان الإطار القانوني الذي يضمن استمرار واستقرار العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية”.

وتابعت “سنظل مستعدين بالكامل لمواصلة التعاون بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية، في جو من الهدوء والالتزام، من أجل تعزيز الشراكة الأورو- مغربية للازدهار المشترك، والتي انطلقت في يونيو 2019”.

المصدر(آش 24)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق