بتعليمات ملكية .. المغرب يتجه لرفع أسطوله من طائرات “كاندير” لمكافحة الحرائق إلى 8

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
17 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 17 أغسطس 2021 - 3:40 مساءً
بتعليمات ملكية .. المغرب يتجه لرفع أسطوله من طائرات “كاندير” لمكافحة الحرائق إلى 8

أعطى جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمره للقوات الملكية الجوية باقتناء 3 طائرات “كاندير” جديدة لتعزيز أسطول المملكة الخاص بمكافحة الحرائق.

وأكد المنتدى العسكري “فار ماروك” على صفحته بـ (فيسبوك)، أنه بفعل تزايد آثار التغيرات المناخية وخطر تزايد عدد الحرائق الموسمية بالمملكة، سارع صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتوجيه أوامره إلى القوات الملكية الجوية لاقتناء طائرات لمكافحة الحرائق تفعيلا لرؤية استباقية ترمي لمنح المملكة اكتفاء في الميدان، حماية للأرواح وللثروة الغابوية والممتلكات العامة والخاصة.

وأضاف المنتدى، أن القوات المسلحة الملكية قامت سنة 2011 باقتناء 5 طائرات “كانادير” قاذقة للمياه، ساهمت بشكل كبير في مهام وطنية ودولية في مكافحة الحرائق أثبتت من خلالها القوات الملكية الجوية حرفية عالية في أداء هذه المهام.

وأصدر جلالة الملك، يوضح “فار ماروك”، توجيها لاقتناء 3 طائرات أخرى ستعزز أسطول مكافحة الحرائق الوطني خاصة وتنامي عدد الحرائق التي تسجل بمناطق متفرقة من جهات المملكة، وهو ما يعني أن أسطول المملكة من طائرات “كاندير” سيصل إلى 8 طائرات.

يذكر أن المغرب، اقتنى منذ أكثر من 10 سنوات، 5 طائرات “كاندير” المصنعة بكندا، بقيمة 162 مليون دولار.

وبهذا الأسطول ينضم المغرب إلى قائمة 12 دولة تمتلك مثل هذا النوع من الطائرات. وتتصدر كندا قائمة هذه الدول بـ63 طائرة، تليها إسبانيا بـ25 طائرة، وإيطاليا بـ19 طائرة، واليونان 18 طائرة، وفرنسا 12 طائرة، وتركيا 9 طائرات، وكرواتيا 6 طائرات، بينما تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية 4 طائرات.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق