باكستان والهند.. توتر مستمر

2 مارس 2019آخر تحديث : السبت 2 مارس 2019 - 2:13 مساءً
mehdi chaoui
آش كاين
باكستان والهند.. توتر مستمر
لمياء الزيدي

   بعدما سلمت إسلام اباد طيارا هنديا أسيرا، وسط جهود من قوى عالمية لمنع نشوب حرب بين الجارتين المسلحتين ،هدأ التصعيد على ما يبدو بين الهند وخصمها اللدود باكستان.

و قد تم تسليم الطيار” أبهيناندان”، الذي صار رمزا لأقوى اشتباك بين الهند وباكستان على مدى سنوات، إلى بلده في التاسعة من مساء يوم الجمعة .

وسوقت باكستان إطلاق سراح الطيار الأسير على أنه ”بادرة على حسن النية بهدف خفض التوتر المتصاعد مع الهند“ والمستمر منذ أسابيع مما هدد بنشوب حرب بين البلدين اللذين تبادلا شن الضربات الجوية قبل أيام.

وأثار هذا التصعيد قلق قوى عالمية منها الصين والولايات المتحدة اللتان حثتا الهند وباكستان على ضبط النفس لتجنب نشوب صراع آخر بين الجارتين اللتين خاضتا ثلاث حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا عام 1947.

وتصاعد التوتر بين البلدين سريعا بعد تفجير في 14 فبراير  لسيارة ملغومة مما أسفر عن مقتل 40 من قوات الأمن الهندية على الأقل في الشطر الواقع تحت سيطرة الهند من كشمير.

و هذا ما جعل الهند تتهم باكستان بتوفير ملاذ لجماعة جيش محمد التي كانت وراء هذا الهجوم، الشيء الذي  نفته باكستان، و جعل  رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي يتوعد برد قوي.

 

 

 

 

 

المصدر(و.م.ع)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق