المغرب يوجه إنذار قضائي لـ “أديداس” بسبب صور لـ”الزليج المغربي” في قمصان المنتخب الجزائري

29 سبتمبر 2022آخر تحديث : الخميس 29 سبتمبر 2022 - 11:26 صباحًا
mehdi chaoui
الرئيسيةرياضة
المغرب يوجه إنذار قضائي لـ “أديداس” بسبب صور لـ”الزليج المغربي” في قمصان المنتخب الجزائري

 

أكد مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، أن وزارة الثقافة والشباب والاتصال، كلفته بتوجيه إنذار قضائي للممثل القانوني لشركة أديداس العالمية، في مقرها في ألمانيا، بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر (الجزائر).

 

وكتب المحامي العجوطي، في تدوينة في الفايسبوك، صباح اليوم، “بتكليف من وزارة، الثقافة والشباب والاتصال، قمت البارحة بتوجيه إنذار قضائي للمثل القانوني لشركة أديداس بمقرها الاجتماعي بألمانيا، بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر”.

 

وأضاف المحام، “قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي ومحاولة السطو على أحد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي، واستخدامها في خارج سياقها، مما يساهم في فقدان وتشويه هوية وتاريخ هاته العناصر الثقافية”.

 

وكان منشور لشركة “أديداس العالمية” عبر موقع “أنستغرام”، يظهر فيه القميص المذكور، خلف موجة غضب كبيرة لدى المغاربة، بعدما قامت بنسب هذا التراث للثقافة الجزائرية.

 

يشار إلى أن الشركة المذكورة كانت كتبت تعليقا على منشورها جاء فيه “مجموعة تليق بالأناقة الملكية، مستوحاة من الثقافة الجزائرية العريقة والتصاميم المعمارية المميزة لقصر المشور في مدينة تلمسان”.

 

وبالعودة لتاريخ تأسيس قصر المشور بتلمسان، فقد كان على يد المغاربة المرابطين في عهد المغربي يوسف بن تاشفين، سنة 1124م، بعدما بسط حكمه على مدينة تلمسان التي كانت تابعة للمغرب، فضلا على أن المغاربة هم من قاموا بترميمه بطلب من الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، هذا الأخير الذي صرح بذلك عند زيارته لهذه المعلمة.

المصدر(آش 24):

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق