المغرب يدخل نادي تصنيع الطائرات الخاصة.. والعلمي: هذا يؤكد قدرة المغرب على التأقلم وتنافسيته

31 أغسطس 2021آخر تحديث :
المغرب يدخل نادي تصنيع الطائرات الخاصة.. والعلمي: هذا يؤكد قدرة المغرب على التأقلم وتنافسيته

 

يشرع المغرب في التجميع الكامل لهياكل طائرة (PC-12)، وذلك بعد توقيع عقد اتفاق بين شركتي  (PILATUS) و(SABCA)، أمس الإثنين.

 

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في تجميع هياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا” (SABCA) بالدار البيضاء، حيث سيكون جاهزا لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بـ (Stans) في سويسرا، مع نهاية سنة 2022.

 

ويتوخى هذا المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية أكثر من 180 مليون درهم (17 مليون أورو)، تشييد  مصنع جديد على مساحة تبلغ 16000 متر مربع، وهو المصنع الذي سيستضيف خط تجميع هياكل طائرة (PC-12)، بالقطب التكنولوجي للنواصر.

 

ولتوفير الموارد المؤهلة اللازمة لإنجاز برنامج (PC-12)، فقد تم تمتين التعاون مع معهد مهن الطيران. ويسجل هذا العقد، وفق بلاغ لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، بداية شراكة جديدة طويلة الأمد بين (PILATUS) و(SABCA)، ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب.

 

وينص العقد على تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية. حيث ستتولى مجموعة (SABCA) تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية.

 

وقال وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، إن هذا الاتفاق سيسهم  في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءات بفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا، مضيفا أن هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مصنعي المعدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل (Pilatus).

 

وأشار الوزير إلى أن هذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضا مدى مرونة المغرب وقدرته على التأقلم وتنافسيته.

 

من جهته، قال الرئيس المدير العام لمجموعة (SABCA)، إن الإتفاق ثمرة عمل جماعي رفيع المستوى ويمثل بداية التعاون بين (Pilate) و(SABCA)، مضيفا “اختيارنا مِن بين عدة شركات عالمية، من قِبَل مجموعة (PILATUS)، يعكس مدى خبرتنا وقدرتنا التنافسية في المنطقة”.

 

وزاد مفسرا أن “SABCA تفخر وتعتز بتوفير مجموعة واسعة من الخبرات في مجال هياكل الطائرات المعدنية واللوازم التركيبية والتصنيع والتجميع وتصميم معدات التشغيل الخاصة بقطاع الطيران العام، علاوة على قدراتنا ذات المستوى العالمي في مجال صيانة وإصلاح الطائرات”.

 

وتستطيع طائرة (PC-12)، الهبوط على مدرج غير مهيأ، متعدد الاستعمالات بما يكفي لأداء مهام جد مختلفة، ابتداء من النقل التنفيذي، والشحن والإسعاف الجوي ووصولا إلى المهمات الجوية أو الحكومية.

 

ومنذ قيامها برحلتها الأولى خلال سنة  1994، تعتبر الطائرة هي الأكثر مبيعا في فئتها حتى اليوم، علما أنه قد  تم تسليم أزيد من 1800 نسخة منها. وطراز (PC-12 NGX) مجهز بأحدث تكنولوجياته على مستوى المحرك وإلكترونيات الطيران، وهو طائرة توربينية ذات المحرك الوحيد الأكثر تقدما، مدعوم بسجل أمان استثنائي يزيد عن ثمانية ملايين ساعة طيران وبخدمة الزبناء الخاصة بشركة (Pilatus).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق