المغرب وإسرائيل يعتزمان رفع تمثيلهما الدبلوماسي إلى مستوى السفراء

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
13 أغسطس 2021آخر تحديث : الجمعة 13 أغسطس 2021 - 10:41 صباحًا
المغرب وإسرائيل يعتزمان رفع تمثيلهما الدبلوماسي إلى مستوى السفراء

أعلن وزير خارجية إسرائيل يائير لبيد، أمس الخميس، أنه اتفق مع نظيره المغربي ناصر بوريطة على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين من مكتبي اتصال إلى سفارتين في غضون أشهر، وذلك خلال مؤتمر صحافي بالدار البيضاء في ختام أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي على هذا المستوى إلى المغرب منذ تطبيع علاقات البلدين.

وفي وقت سابق من صباح أمس الخميس، ترأس لبيد ترأس حفل افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط بحضور الوزير المغربي المنتدب في الخارجية محسن الجزولي، في ثاني أيام زيارته للمغرب.

وأشاد لبيد باتفاقيات التطبيع الموقعة العام الماضي مع كل من الإمارات والمغرب والسودان والبحرين برعاية أميركية، معلنا أن بلاده سوف تفتتح قريبا سفارة في المنامة.

من جانب آخر، أشار لبيد إلى أنه تطرق أيضا مع نظيره المغربي إلى ما وصفه “المخاوف حول الدور الذي تلعبه الجزائر في المنطقة وتقاربها مع إيران، وكذا الحملة التي قادتها ضد قبول إسرائيل عضوا مراقبا في الاتحاد الإفريقي”.

وكان المسؤول الإسرائيلي أعلن على (تويتر) أنه سلم نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ يدعو فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لزيارة إسرائيل.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق بنيامين نتانياهو وجه دعوة مماثلة لجلالة الملك، في أعقاب توقيع اتفاق التطبيع بين البلدين برعاية أميركية أواخر العام الماضي. لكن الجانب المغربي لم يعلن أي رد على تلك الدعوة.

وهنأ كبير الدبلوماسيين الأميركيين أنتوني بلينكن في تغريدة على (تويتر) البلدين بمناسبة افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق