المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان :إعدام السلطات المصرية للشبان التسعة “جريمة ضد الإنسانية”

21 فبراير 2019آخر تحديث : الخميس 21 فبراير 2019 - 8:55 مساءً
ذو اليزن
آش كاينالرئيسية
(google)
(google)
عبد الصمد فزازي

 jeune - Ache24.ma

    أدان اليوم الخميس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إقدام السلطات المصرية على إعدام تسعة شبان مصريين واصفًا الحادثة أنّها “جريمة ضد الإنسانية”.وقال الأورومتوسطي في بيان صحفي ، إنّ السلطات المصرية نفّذت صباح الأربعاء 20 فبراير، حكم الإعدام شنقًا حتى الموت بحق الشبان التسعة بتهمة اغتيال هشام بركات النائب العام المصري .
   وأضاف الأورومتوسطي أنّ شهادات ومقاطع مصورة من جلسات محاكمة الشبان التسعة قبيل التصديق على قرارات إعدامهم بيّنت أن اعترافاتهم انتُزعت بعد التحقيق معهم في ظروف غير إنسانية، وتعرّضهم للتعذيب بالكهرباء والضرب المبرح والحرمان من النوم والطعام والعلاج.

  واعتبر المرصد الحقوقي الدولي بجنيف  أنّ سلوك السلطات القضائية المصرية بإصدارها أحكام الإعدام دليل إضافي على الانهيار الكامل للمنظومة القضائية والحقوقية في مصر، وأنّ القضاء في مصر بات وسيلة فعلية لتصفية المعارضين السياسيين للرئيس عبد الفتاح السيسي.وبعد ساعات من تنفيذ حكم الإعدام بحق التسعة، قال الرئيس المصري ، وفق بيان للرئاسة إنه “لا يستطيع أحد التدخل في عمل القضاء واستقلاله”.ومن أبرز من تم تنفيذ الحكم بحقهم الشاب أحمد محمد طه، وهو نجل محمد طه وهدان، عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان (أعلى هيئة تنفيذية بالجماعة). 

  وتعود أحداث القضية إلى يونيو/ 2015، عندما اغتيل بركات، إثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة، فيما نفت آنذاك جماعة “الإخوان” أي علاقة لها بالواقعة. 

المصدر(وكالات)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق