الفوسفاط .. الإنتاج التراكمي يسجل زيادة بنسبة 2 بالمائة حتى متم شهر يونيو

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
24 أغسطس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 24 أغسطس 2021 - 11:53 صباحًا
الفوسفاط .. الإنتاج التراكمي يسجل زيادة بنسبة 2 بالمائة حتى متم شهر يونيو

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الإنتاج التراكمي للفوسفاط حافظ على منحاه الإيجابي في نهاية شهر يونيو 2021، مسجلا زيادة بنسبة 2 بالمائة بعدما سجل نسبة 4.7 بالمائة في العام السابق.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية، أنه من المتوقع أن ينخفض نشاط القطاع الاستخراجي في الربع الثاني من عام 2021، موازاة مع انخفاض إنتاج الفوسفاط، المكون الرئيسي للقطاع، بنسبة 1.8 بالمائة في الربع الثاني من عام 2021 بعد (زائد 9.1 بالمائة) خلال الربع الثاني من عام 2020 و(زائد 6.6 بالمائة) في الربع الأول من عام 2020.

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع الصناعات الاستخراجية حافظ على اتجاه إيجابي بنهاية النصف الأول من العام، بعد تطور إيجابي في القيمة المضافة للقطاع في الربع الأول من عام 2021 (زائد 5.2 بالمائة).

وبخصوص صادرات القطاع، أفادت المديرية بأن رقم المعاملات المتعلق بصادرات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزز بنسبة 23.8 بالمائة ليبلغ 31 مليار درهم عند متم شهر يونيو 2021.

ويشمل هذا التطور، وفق المديرية، زيادة في مبيعات مشتقات الفوسفاط الموجهة للتصدير بنسبة 28.5 بالمائة، والتي حد منها تراجع صادرات الفوسفاط بنسبة 3.4 بالمائة.

المصدر(آش24)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق