الصحة العالمية تجيز الاستخدام الطارىء للقاح “سينوفاك” الصيني

mehdi chaoui
آش كاينالرئيسية
2 يونيو 2021آخر تحديث : الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:41 صباحًا
الصحة العالمية تجيز الاستخدام الطارىء للقاح “سينوفاك” الصيني

أجازت منظمة الصحة العالمية، أمس الثلاثاء، الاستخدام الطارىء للقاح “سينوفاك” المضاد ل (كوفيد-19)، والذي طورته شركة الأدوية الصينية “سينوفاك بيوتك”.

وأوصت لجنة خبراء اللقاحات في منظمة الصحة العالمية باستخدام هذا اللقاح الذي يعطى على جرعتين تفصل بينهما فترة تراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع لجميع من تجاوزوا 18 عاما.

وهو اللقاح الصيني الثاني الذي يحصل على موافقة منظمة الصحة، ما يتيح ضمه إلى منصة “كوفاكس” الدولية لتوزيع اللقاحات على الدول الاشد حاجة.

وقالت الطبيبة ماريانغيلا سيماو، مساعدة المدير العام للمنظمة المكلفة بالوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية، ان “العالم في حاجة ماسة الى العديد من اللقاحات المضادة ل (كوفيد-19) بهدف مواجهة انعدام المساواة الهائل في انحاء العالم”.

وسبق أن أجازت منظمة الصحة استخدام لقاح “سينوفارم” المصنع في بكين في السابع من ماي. وتبلغ فاعلية “سينوفاك” 57 في المئة لتجنب الاصابة بأعراض كوفيد لكنها تبلغ مئة في المئة لتفادي الاصابات الأكثر خطورة والتي تستدعي الانتقال الى المستشفى، وفق منظمة الصحة.

واوضحت أن اللقاح “سهل التخزين ما يجعله سهل الاستخدام ويتلاءم خصوصا مع الدول ذات الموارد المحدودة”. وسبق أن أجازت المنظمة استخدام لقاحي “موديرنا” و”فايزر-بايونتيك” ونسختين من لقاح (استرازينيكا) يتم تصنيعهما في الهند وكوريا الجنوبية ولقاح “جونسون اند جونسون”.

واستخدم سينوفاك حتى الآن في 22 بلدا ومنطقة. وإضافة الى الصين، تم اللجوء إليه في تونس والشيلي والبرازيل واندونيسيا والمكسيك وتايلاند وتركيا.

المصدر(وكالات)
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق